انقرة: دعا الامين العام لمجلس اوروبا ثوربيورن ياغلاند الثلاثاء تركيا التي تعتقل اكبر عدد من الصحافيين في العالم، الى تحسين سجلها الضعيف في حرية التعبير.

وقال ياغلاند امام مؤتمر في انقرة quot;لا تزال هناك 450 قضية مرفوعة ضد تركيا بخصوص حرية التعبيرquot; امام المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان.

وقال quot;هذا كثير جداquot;. واضاف quot;من الواضح ان هناك ضرورة للتحركquot;.

وتعتبر تركيا الدولة التي تعتقل اكبر عدد من الصحافيين في العالم متفوقة بذلك على الصين وايران، طبقا لتقرير اصدرته لجنة حماية الصحافيين التي مقرها الولايات المتحدة في تشرين الاول/اكتوبر.

ودعا ياغلاند البلد التي يبلغ عدد سكانها 75 مليون شخص الى تطبيق الاصلاحات التشريعية التي تنسجم مع المعايير الاوروبية في هذا المجال.

وقال ياغلاند ان quot;حرية التعبير قد تسيء وقد تصدم، ولكن حماية الصحافة وحرية التعبير هي حماية للديموقراطيةquot;.

وجاءت تصريحاته عقب انتقاد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان للاتحاد الاوروبي واصفا تاخير اجراءات انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي بانه quot;لا يغتفرquot;.

وتعرضت حكومة اردوغان الى انتقادات من جماعات حقوقية بسبب تصاعد قمع الاعلام حيث قال النقاد ان القوانين التركية تسمح بسجن عدد قياسي من الصحافيين.

وقال تقرير لجنة حماية الصحافيين ان 76 صحافيا معتقلون في السجون التركية منذ الاول من اب/اغسطس من بينهم 61 شخصا سجنوا لاسباب اعمالهم الصحافية فقط.

الا ان الحكومة التركية تؤكد انه لم يتم اعتقال اي صحافي بسبب مهنته ولكن نتيجة لنشاطات اجرامية.

وقال وزير العدل سعد الله ارغين في المؤتمر ذاته الثلاثاء ان بعض من يسمون انفسهم صحافيين هم quot;مفجرون واشخاص مدانون بالارهاب والاعمال العنيفةquot;.

واضاف ان تركيا تعمل على وضع تعديل جديد لمعالجة المسائل الحقوقية.