لندن: صرح وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الثلاثاء ان القوى الكبرى ستقدم quot;عرضا جديدا ذا مصداقيةquot; لطهران لدى استئناف المحادثات اواخر شباط/فبراير حول الملف النووي الايراني.

واعتبر الوزير البريطاني في بيان انه quot;بات من الضروري اكثر فاكثر احراز تقدمquot; معربا عن quot;ارتياحهquot; لاستئناف المحادثات بين طهران والدول الست الكبرى المعروفة باسم مجموعة 5+1 (الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي:الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين اضافة الى المانيا) في 26 شباط/فبراير في الماتي بكازاخستان.

وقال هيغ quot;سنبدأ هذه المحادثات في الماتي بعرض جديد ذي مصداقيةquot;، وquot;على ايران ان ترد عليه بجدية وتحويل رغبتها المعلنة بالتفاوض الى عمل ملموسquot;.

واضاف ان ايران quot;تواصل تخصيب اليورانيوم منتهكة قرارات مجلس الامن الدولي، في مستوى لا يمكن لحاجات مدنية ان تبررهاquot;.

واكد quot;نريد مواصلة العمل مع ايران، ضمن روحية من الاحترام المتبادل، على التدابير الملموسة الضرورية للرد على قلق المجتمع الدولي بشأن برنامجها النوويquot;.

وكانت اخر جولة للمفاوضات نظمت في موسكو في حزيران/يونيو 2012. لكنها كسابقاتها لم تسمح باحراز تقدم بشأن البرنامج الايراني لتخصيب اليورانيوم الذي يعتبر في صلب المخاوف الغربية.

ويشتبه المجتمع الدولي بسعي ايران الى اقتناء القنبلة الذرية تحت غطاء برنامجها النووي المدني، الامر الذي تنفيه طهران بشكل قاطع. وقد فرضت الامم المتحدة والغربيون على ايران سلسلة عقوبات بسبب انشطتها النووية.