هلسنكي: قال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو الاربعاء ان الامل ضئيل في حدوث انفراج في اجتماع سيعقد مع ايران الجمعة لمناقشة برنامج ايران النووي المختلف عليه.

وصرح امانو لوكالة فرانس برس خلال زيارة لهلسنكي quot;لا استطيع القول في الوقت الحالي انني متفائل بشان نتائج الاجتماع المقبلquot;.

ويهدف اللقاء الى حل القضايا العالقة المتعلقة ببرنامج ايران النووي والتوصل الى اتفاق لتوضيح الاتهامات بان ايران تجري ابحاثا على انتاج اسلحة نووية.

وصرح للصحافيين quot;لقد بذلنا كل ما بوسعنا وبروح بناءة من اجل التوصل الى اتفاق بين ايران والوكالة الدولية، ولكن حتى الان لم ننجح في التوصل الى اتفاقquot;.

واضاف quot;ليس لدي مؤشر الى ان ذلك سيتغير في القريب العاجلquot;، مضيفا ان quot;مستوى تعاون ايران غير كافquot;.

ويتوقع ان يشارك كبير المفتشين في الوكالة هيرمان نكارتس ونائب المدير العام رافائيل غروسي في المحادثات مع البعثة الايرانية في فيينا.

وفي حزيران/يونيو اخفقت الوكالة وايران في التوصل الى اتفاق يسمح بتوسيع الدخول الى المنشات النووية الايرانية.

وتصر ايران على ان برنامجها النووي ينحصر باغراض مدنية.

من ناحيته، قال امانو ان الصور التي التقطتها الاقمار الاصطناعية لموقع بارشين العسكري يشير الى ان طهران تحاول منع عمليات التحقق من الموقع.

واضاف quot;لا نستطيع ان نجزم في الامر الا اذا تم السماح لنا بالدخول الى المنشات. ولكن من خلال الصور الملتقطة بالاقمار الاصطناعية، نعتقد ان ايران تقوم بنقل التربة وتدمير مبان .. وازالة اسيجة .. وغير ذلكquot;.

واضاف quot;نعتقد ان هذا سيعوق عمليات التحققquot;.

ولكنه تدارك quot;نحن لا نقول ان ايران لديها بعض الاسلحة النووية .. ولكن ولان بعض المعلومات تشير الى نشاطات قد تكون لها ابعاد عسكرية، نود من ايران ان تتحدث معنا لتوضيح هذه المسائلquot;.