فيينا: قال يوكيا امانو رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاثنين انه يريد اجراء مزيد من المحادثات مع ايران بشان الشكوك حول قيامها بابحاث على اسلحة نووية في السابق رغم فشل مجموعة الاجتماعات التي جرت معها هذا العام.

وقال في مستهل اجتماع سنوي لاعضاء الوكالة الدولية للطاقة الذرية ال155 في فيينا يستمر اسبوعا، ان الوكالة quot;ملتزمة تماما بتكثيف الحوارquot; مع طهران.

وقال في كلمة quot;سنستمر في المفاوضات مع ايران استنادا الى نهج مهيكل لحل جميع القضايا العالقة. امل ان نتمكن من التوصل الى اتفاق دون مزيد من التاخير، يتبعه تطبيق مباشرquot;.

وتاتي تصريحات امانو قبل كلمة سيلقيها فريدون عباس دواني رئيس منظمة الطاقة النووية الايرانية في المؤتمر العام للوكالة. ومن المقرر ان يلتقي عباسي كذلك مع امانو في وقت لاحق من الاثنين.

وفي 24 اب/اغسطس اخفقت الوكالة مرة اخرى في اقناع طهران بالسماح لمفتشيها بالدخول الى المواقع والاجتماع مع علماء والاطلاع على وثائق ترتبط بانشطة مشبوهة تعتقد الوكالة انها quot;تتعلق بتطوير عبوة نووية ناسفةquot;.

وتحدث تقرير اصدرته الوكالة في تشرين الثاني/نوفمبر استنادا الى عدد من المصادر من بينها وكالات استخبارات اجنبية عن ادلة على هذه النشاطات التي تعتقد الوكالة انها جرت في اطار برنامج مهيكل حتى العام 2003.