باريس: بدا زملاء واقارب الصحافي الفرنسي نادر دندون المسجون في العراق حملة للمطالبة بالافراج عنه مع تنظيم تجمعات وتوقيع مذكرات والقيام بمساع دبلوماسية.

وتنظم لجنة دعم نادر دندون (40 عاما) الذي اعتقل في العراق في 23 كانون الثاني/يناير تجمعا مساء الاربعاء في باريس غداة مثوله للمرة الاولى امام قاضي التحقيق في بغداد الثلاثاء.

وقال القاضي quot;سنبقيه قيد الاحتجاز الى ان ينتهي التحقيقquot;، في حين طلبت محامية دندون العراقية الافراج عن موكلها. وكذلك طالب اكثر من خمسة الاف شخص وقعوا صفحة لجنة الدعم على الشبكات الاجتماعية، الافراج عن الصحافي.

ويتهم القضاء العراقي الصحافي الفرنسي بالتقاط صور من دون اذن للمقر العام لاجهزة الاستخبارات العراقية وحواجز للشرطة والجيش.

وقالت لجنة الدعم quot;كان نادر يقوم بعمله كصحافيquot; معربة عن صدمتها لمثوله مكبلا امام القاضي. واضافت اللجنة quot;نادر ليس مجرما انه في العراق لتحضير سلسلة تحقيقات ودخل البلاد بتأشيرة صحافية صادرة عن السفارة العراقية في باريسquot;.

وقال مصدر دبلوماسي فرنسي ان السفير الفرنسي التقى المسؤول عن مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي ليؤكد له ان فرنسا quot;لا تتفهمquot; ما حصل.

واضاف المصدر quot;اننا مصممون على الافراج عنه في اسرع وقتquot;.

وكان دندون حصل قبل زيارة العراق على تأشيرة دخول خاصة بالصحافيين وعلى رسالة مهمة عمل من قبل النشرة الشهرية الفرنسية لوموند ديبلوماتيك، وقدم الى هذا البلد للقيام بتحقيقات بعد مرور عشر سنوات على اجتياح القوات الاميركية لهذا البلد.

وفي اذار/مارس 2003 كان دندون، الذي نشأ في ضاحية سان ديني الشعبية شمال باريس، تطوع ليصبح درعا بشريا احتجاجا على الضربات الاميركية في العراق. وكان اول كتاب له quot;مذكرات حرب لناشط سلامquot;.

وقال الان غريش معاون مدير لوموند ديبلوماتيك quot;هل سيساعده ذلك في العراق اليوم؟ مع الانقسامات الداخلية وعواقب الحرب في سوريا ليس هناك اي ضمانات. لهذا السبب علينا ابقاء الضغطquot;.

وقبل خمس سنوات، روى دندون الفرنسي المولود في اسرة جزائرية كبيرة، مغامرة تسلقه قمة ايفرست من دون خبرة مسبقة في تسلق الجبال.

ودندون الصحافي الملتزم اعد ايضا وثائقيا عن فلسطين عرض على الجمهور في معهد العالم العربي في باريس الخميس الماضي عندما اطلقت لجنة الدعم حملة التعبئة.

وقال غريش انه quot;لا يهاب شيئا ولا يخاف التصدي للاراء المختلفة. هل هو ناشط؟ لا احب هذه العبارة لان الفيلم يدل ان نادر يقبل النقاشquot;.

وفي فرنسا كان دندون ايضا احد منظمي يوم من دون مهاجرين في العام 2010. والمبدأ وراء هذا التحرك دعوة المهاجرين وابنائهم واقاربهم الى التوقف عن العمل والاستهلاك لمدة 24 ساعة لاثبات فائدتهم ومساهمتهم في الاقتصاد الفرنسي.

واحد مؤلفاته بعنوان quot;رسالة مفتوحة الى ابن مهاجرينquot; خاطب فيه في 2006 رئيس الجمهورية المقبل نيكولا ساركوزي المولود من اب مجري، حول مشاكل الشباب من ابناء المهاجرين المغاربة او الافارقة.

وفي هذا الكتاب الذي يعتمد فيه اسلوب ساخر ومضحك يروي الشاب كيف مر بمرحلة من التهور والجنوح عندما كان في العشرين من العمر قبل ان ينتقل للعيش في استراليا لسنوات حيث حصل على الجنسية الاسترالية.

وهذا الرجل المغامر والرياضي ينوي ايضا القيام برحلة حول العالم على دراجة هوائية لمكافحة الايدز.