قدمت الصحف المغربية الصادرة يوم الاثنين (11 شباط/فبراير 2012)، إلى قرائها تشكيلة متنوعة من الموضوعات، منها quot;كاميرات تفضح ارتشاء رجال أمن بالرباطquot;، وquot;العدالة والتنمية ينتقد التدخل الفرنسي في قضية شكري بلعيدquot;.


الرباط: أكدت quot;الصباحquot;، في موضوع تحت عنوان quot;كاميرات تفضح ارتشاء رجال أمن بالرباطquot;، أن لجنة تفتيش تابعة إلى المديرية العامة للأمن الوطني في الرباط، أطاحت بثلاثة عناصر أمنية في فضيحة ارتشاء بالمدارات الطرقية بالعاصمة الإدارية، ما دفع المديرية العامة إلى اتخاذ إجراءات زجرية في حقهم، بعد تأكدها من المخالفات التي ارتكبها رجال الأمن الموقوفون.

وأفادت مصادر مطلعة أن لجنة التفتيش استعانت بكاميرات متطورة لمراقبة رجال الأمن الموقوفين، ورصدت رجل أمن يتسلم رشاوى من مخالفين لقانون السير بالمدارات الطرقية، مقابل السماح لهم بالمرور.

وذكرت أن العناصر الأمنية الموقوفة تنتمي إلى المنطقة الأمنية الأولى quot;المحيطquot;، وينتمي أحدهم إلى فرقة الدراجين، بينما الشرطيان الآخران مكلفان بسياقة سيارات النجدة التابعة للأمن الوطني بالمنطقة الأمنية المذكورة.

واستنادًا إلى المصادر نفسها، أوقفت المديرية العامة للأمن الوطني شرطيًا عن العمل، بينما قامت بتنقيل الشرطيين الآخرين إلى مدينتين أخريين، إجراء تأديبيًا في حقهم، واعترف الشرطي الذي أوقف عن العمل بتلقي رشاوى من المخالفين للسير في الطرقات القريبة من شاطئ الوداية.

الحرب على الإرهاب

أكدت quot;الأحداث المغربيةquot;، في موضوع تحت عنوان quot;ضبط أول حالتين لتمويل الإرهاب بالمغرب عن طريق تبييض الأموالquot;، أن الحرب المستمرة للمغرب على عمليات تبييض الأموال وتمويل الإرهاب، مكنت من إجهاض أزيد من مائة عملية لتبييض الأموال ضمنها حالتان لتمويل تنظيمات إرهابية.

وأوضحت أن وحدة معالجة المعلومات المالية لمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب التي أسست في المغرب سنة 2009، هي من قامت بذلك بتنسيق مع عدة جهات.

وأبرزت أن التبادل الدولي للمعلومات بين نفس الوحدة ونظيراتها الأجنبية، عرف تطورًا، إذ ارتفع عدد طلبات المعلومات المتوصل بها خاصة من أوروبا وأميركا من 23 إلى 60 طلبًا بين سنتي 2010 و2011.

وأشارت إلى أنه بخصوص التصريحات بالاشتباه الواردة على وحدة معالجة المعلومات المالية، حسب فئة الأشخاص الخاضعين للمراقبة، تأتي الأبناك بـ 11 حالة في العام 2009، مبرزة أن العدد انتقل إلى 66 حالة سنة 2010، ثم 97 في العام 2011، ليصير المجموع 174 حالة.

شباط يدعو إلى مواجهة طغيان العدالة والتنمية

كتبت quot;أخبار اليومquot;، في موضوع تحت عنوان quot;شباط يدعو إلى مواجهة طغيان العدالة والتنمية ويتهم وزراء بنكيران بخلق quot;دولة مماليكquot; في المغربquot;، أن متاعب رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران مع حليفه حميد شباط (الأمين العام لحزب الاستقلال) لا تنتهي حتى مع قرب لقائهما، الذي يفترض أن يكون تصالحيًا.

فشباط دعا، أول أمس بفاس، إلى منع العدالة والتنمية من التحول إلى حزب أغلبي في الساحة السياسية مستغلاً منصبه الحكومي، معتبراً أن الوزراء الإسلاميين يريدون خلق دولة مماليك في المغرب، بعد أن راح كل وزير يتحكم في قطاعه بعيدًا عن السياسة العامة للحكومة والدولة.

وأضاف أن quot;الوزراء الملتحينquot;، يتكلمون لغة واحدة، هي محاربة الفساد والمفسدين، بعد أن أضحى الجميع مفسدين في نظرهم، وquot;أنا أقول بأن السفيه ينطق بما فيهquot;.

في المقابل، أكد شباط أن quot;الخروج من الحكومة غير واردquot;، حتى لا يتسبب حزب الاستقلال في أزمة وطنية قد تدخل المغرب في وضعية يجهل الجميع نتائجها، خاصة في ظل ما يجري من حولنا بتونس ومصر وليبيا وسوريا وماليquot;.

أطباء quot;الشيخ زايدquot; في موقف صعب

كشفت quot;الأخبارquot;، في موضوع تحت عنوان quot;الداودي يخيّر أطباء quot;الشيخ زايدquot; بين التدريس وقطع رواتبهمquot;، أن المركب الاستشفائي quot;الشيخ زايدquot; في الرباط، بات مهدداً إلى جانب كليات الطب بخسارة نحو 25 طبيبًا متخصصًا قضوا أكثر من عشرين عامًا في الخدمة العامة، وذلك على خلفية قرار صدر أخيرًا، عن الحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

ويأتي هذا السجال الجديد في وقت انتهت فيه عاصفة صراع هذه الفئة من الأطباء مع الحسين الوردي، وزير الصحة، بفقدان الصحة العمومية نحو 100 بروفيسور قدموا استقالتهم.

وذكر المصدر نفسه أن قرار وزير العدالة والتنمية، قضى بتخيير هؤلاء الأطباء المتخصصين ما بين الإلحاق النهائي بمستشفى quot;الشيخ زايدquot;، مع ما لذلك من آثار على وضعيتهم المالية والإدارية، تجاه وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وأبلغت إدارة quot;الشيخ زايدquot; الأطباء المتخصصين بقرار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، منتصف الأسبوع الماضي، وعرف الاجتماع، تشنجاً كبيراً بعد رفض الأطباء لقرار الداودي، لكن يضيف المصدر ذاته، لا خيار أمام الأطباء سوى الإذعان لقرار حكومي رسمي quot;لا رجعة فيهquot;.

وأوضح أن طلب الأطباء المتخصصين بتقديم استقالتهم ضمن المغادرة الطوعية قوبل بالرفض، لأن من شأنه أن يضاعف من نزيف الاستقالات ويوسع حجمها لتصل إلى استقالة 200 بروفيسور عبر أنحاء المغرب في حال رضخت الوزارة لمطالب الأطباء.

الإسلاميون ينتقدون التدخل الفرنسي في قضية بلعيد

أفادت quot;المساءquot; أن اغتيال المعارض التونسي شكري بلعيد والأوضاع في دول الربيع العربي، خيّم على اجتماع الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية (قائد الائتلاف الحاكم)، حيث توقفت تدخلات بنكيران وعدد من أعضائها كثيرًا عند الحادث وانعكاساته، فيما بدا لافتاً خلال تلك المناقشات مهاجمة قيادة الحزب الإسلامي للتدخل الفرنسي في الشؤون التونسية، ورفضها تصريحات وزير الداخلية الفرنسي، التي قال فيها إن quot;الأمل في الانتخابات التي تسمح للقوى الديمقراطية والعلمانية، التي تحمل قيم ثورة الياسمين أن تفوز بها غدًاquot;، مشيرًا إلى أن هذه مسألة رئيسية ليس بالنسبة للتونسيين فحسب، ولكن لمنطقة البحر المتوسط بأسرها، وأيضًا بالنسبة لفرنساquot;.

واعتبرت تدخلات إسلاميي المغرب أن تلك التصريحات خارجة عن النص، وأن ما يحاك ضد تجارب الإصلاح في العالم العربي التي يقودها الإسلاميون واحد، لكن بأشكال مختلفة.