قدمت الصحف المغربية الصادرة يوم الأربعاء (7 تشرين الثاني/ نوفمبر 2012)، إلى قرّائها تشكيلة متنوعة من المواضيع، منها quot;اعتقال طبيبين بالمستشفى العسكري بالرباطquot;، وquot;جلسة مكاشفة بين قيادات الأغلبيةquot;.


الرباط: أكدت quot;أخبار اليومquot;، في موضوع تحت عنوان quot;وزير في الحكومة يطالب بتأجيل مشروع (التي. جي. في) بسبب الأزمةquot;، أن أحد وزراء العدالة والتنمية (قائد الائتلاف الحاكم) فاجأ زملاءه في الحكومة، خلال اجتماع مجلس الحكومة ما قبل الأخير، بطرحه فكرة تقضي بتأجيل إنجاز مشروع القطار فائق السرعة بضع سنوات، في انتظار مرور تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية، على المغرب وشركائه الاقتصاديين.

وجاءت الدعوة إلى التأجيل في وقت يتوجه فيه المغرب نحو الاقتراض من الخارج لحفاظ على توازنه المالي، فيما يكلف مشروع القطار فائق السرعة ما بين مليارين إلى ثلاثة ملايير دولار، نصفها تقريبا جاء عن طريق قروض فرنسية سترهن مالية المغرب لعقود، فيما جاء الباقي من قروض خليجية، وميزانية الدولة وموارد المكتب الوطني للسكك الحديدية.

وفوجئ باقي وزراء الحكومة بمقترح زميلهم، إلا أن هذا الأخير واصل بسط فكرته، موضحا أنه عندما كان ينتمي إلى المعارضة لم يعارض المشروع نظرا للظرف الاقتصادي المختلف حينها، فيما بعض زملائه في الحزب وحاليا في الحكومة، كانوا قد خرجوا لمعارضة المشروع علانية.

جلسة مكاشفة بين قيادات الأغلبية

تحت عنوان quot;جلسة مكاشفة بين قيادات الأغلبيةquot;، كتبت quot;أخبار اليومquot;، أن جلسة مكاشفة جمعت قيادات الأغلبية الحكومية، أول أمس الاثنين، في الرباط، لمواجهة مخاطر quot;التصدعquot; التي تتزايد مع بلوغ التحالف الحكومي شهره العاشر.

اللقاء الذي غاب عنه حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، اغتنمه رئيس الحكومة والأمين العام للعدالة والتنمية عبد الإله بنكيران، ليوجه رسائل قوية إلى أطراف اعتبر أن تحالفها ومساندتها ودعمها للأغلبية ناقص، قائلا quot;إنه لا يؤمن بتحالف اللاروب (أي الناقص)، ولا بدعم لاروب، ولا بمساندة لاروبquot;.

بنكيران، الذي أعلن في اللقاء تأسيس quot;برلمان للأغلبيةquot; سيجمع قياداتها وبرلمانييها 3 مرات في السنة، قال إن المساندة التي يريدها لا تعني التماهي مع الحكومة، بل قد تكون مساندة نقدية، ضاربا مثلا على ذلك بمواقف عبد الله بوانو.

هجوم على quot;البوليساريوquot; أمام روس

تحت عنوان quot;خط الشهيد يهاجم البوليساريو أمام روسquot;، كتبت quot;الاتحاد الاشتراكيquot;، لسان حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (المعارضة)، أنه في سابقة من نوعها، استقبل كريستوفر روس، الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة المكلف بملف الصحراء، مساء أول أمس الاثنين، بمقر إقامته بنواكشوط، وفدا من خط الشهيد.

وأكد المحجوب السالك، المنسق العام للجنة التنفيذية لخط الشهيد، أن روس، مباشرة بعد استقباله من طرف الوزير الأول الموريتاني بمطار نواكشوط، دعاهم إلى اللقاء بمقر إقامته، حيث استقبل المبعوث الأممي وفدا عن خط الشهيد الذي ضم، إلى جانب المحجوب السالك، منسق خط الشهيد بالتراب الموريتاني محمد امبارك.

وذكر السالك أن كريستوفر روس عبر، في هذا اللقاء الذي دام ساعتين، عن مفاجأته للحقائق التي كشفتها معارضة القيادة الحالية للبوليساريو التي تهم الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بتندوف، وذلك بالسجون السرية التي يقبع فيها مناهضو سياسة عبد العزيز المراكشي. وأوضح الوفد في هذا اللقاء خلفيات النزاع بالصحراء وتطوراته التاريخية.

اعتقال طبيبين بمستشفى عسكري

ذكرت quot;الصباحquot;، في موضوع تحت عنوان quot;اعتقال طبيبين بالمستشفى العسكري بالرباطquot;، أن ضباطا من القيادة الجهوية للدرك الملكي بالرباط، اقتادوا طبيبين مختصين في التخدير والجراحة، يعملان بالمستشفى العسكري بالرباط، أخيرا، إلى مخافر الضابطة القضائية لإجراء أبحاث معهما، قبل أن يتقرر وضعهما رهن الحراسة النظرية، وتقديمهما أمام مديرية العدل العسكري بالمحكمة العسكرية الدائمة للقوات المسلحة الملكية بالرباط في حالة اعتقال.

واستنادا إلى مصادر موثوقة، فقد توبع الطبيبان الموقوفان، وهما برتبتي ضابطين، الأول قبطان، والثاني كومندار، في حالة اعتقال، بأمر من مديرية العدل العسكري من أجل تهم quot;الإخلال بالواجب المهني، وعدم تقديم المساعدة لشخص في خطر، وعدم الامتثالة للأوامر الرئاسية، وعدم الالتزام بالضوابط العسكرية العامة، وعدم الامتثال للرؤساءquot;.

ووفق المعلومات المتوفرة، فإن الطبيبين المعنيين كانا يزاولان عملهما بالمستشفى العسكري بالرباط في وقت الديمومة، وفي يوم الحادث، امتنعا عن أداء عملهما ورفضا إجراء عمليات جراحية لمرضى كانوا في حالة صحية خطيرة، بدعوى أنهما اشتغلا ما يكفي في ذلك اليوم، الذي يصادف ديمومتهما.

غلاب فضح النواب المتغيبين

تساءلت quot;الأحداث المغربيةquot;، في موضوع تحت عنوان quot;غلاب يفضح النواب المتغيبينquot;، حول ما إذا كان مكتب مجلس النواب وقع في زلة عندما قرر رئيس مجلس النواب، كريم غلاب، وضع مراسلة، هي الأولى من نوعها في تاريخ المؤسسة التشريعية، quot;تفضحquot; النواب البرلمانيين المتغيبين عن الجلسات العمومية؟ أم أن الأمر يضع فعلا مسارا جديدا في محاربة ظاهرة غياب النواب البرلمانيين، التي كثيرا ما أسالت الكثير من مداد الانتقاد لدور نواب الأمة.

وأكدت اليومية أن ما وقع في الجلسة العمومية لمجلس النواب كان سابقة في تاريخ المجلس بكل المقاييس، ولكن الغاية انتفت عندما وقعت رئاسة المجلس في إذاعة أسماء لبرلمانيين حضروا الجلسة العمومية السابقة، وتوصلوا بتنبيهات موقعة من رئاسة المجلس، كما هو الحال بالنسبة إلى الناب البرلماني عن الفريق الاشتراكي حسن طارق، وعادل بنحمزة عن الفريق الاستقلالي.

رئيسة الباطرونا تقلب الطاولة على بنكيران

أفادت quot;المساءquot;، في موضوع تحت عنوان quot;رئيسة الباطرونا تقلب الطاولة على بنكيران وتهاجم قانون الماليةquot;، أن حبل الود بين مريم بنصالح رئيسة الباطرونا، وحكومة بنكيران يبدو أنه قد انقطع.

فالمواجهة بين الطرفين، والتي ظهرت مؤشراتها الأولية بعد مناوشات بين مصطفى الخلفي، وزير الاتصال، وجمال بلحرش، رئيس لجنة الشغل والعلاقات الاجتماعية بالاتحاد العام لمقاولات المغرب، خرجت الآن، حسب اليومية، إلى العلن بعدما استغلت بنصالح، رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، انعقاد المجلس الإداري للاتحاد، أول أمس الاثنين، من أجل توجيه انتقادات شديدة اللهجة إلى مضامين مشروع قانون مالية 2013، معلنة بذلك انتهاء quot;أيام المشمشquot;، التي لم تدم طويلا بينها وبين رئيس الحكومة.