قدمت الصحف المغربية الصادرة، يوم الأربعاء (15 آب/ أغسطس 2012) إلى قرّائها تشكيلة متنوعة من الموضوعات، منها quot;بنكيران يتحدى خصومه ويقول سنستمر في الحكومة ولم ندخل سيوفنا في أغمادهاquot;، وquot;أميركا ترفض بيع القمح للمغربquot;.


الرباط: أكدت quot;الاتحاد الاشتراكيquot; لسان حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (المعارضة)، في موضوع تحت عنوان: quot;المديونية الداخلية تحطم رقمًا قياسيًا جديدًا وتتجاوز الـ342 مليار درهمquot;، أن المديونية الداخلية للمغرب حطمت رقماً قياسياً جديداً بوصولها، في يوليو الماضي، إلى 342.6 مليار درهم، مرتفعة بمعدل 8.6 في المئة، منذ مطلع العالم الجاري، حسب ما أورده تقرير صدر أول أمس عن الخزينة العامة للمملكة.

وتضاعف عجز الخزينة خمس مرات، حيث وصل إلى 23.6 مليار درهم، مقارنة مع يوليو 2011، حينها لم يكن يتجاوز الـ4 ملايير درهم.

وعزا التقرير هذا التفاقم في نسبة العجز، حسب اليومية، إلى الوتيرة السريعة التي تنمو بها نفقات الدولة مقارنة مع مداخيلها.

وبلغت مداخيل الخزينة، خلال سبعة أشهر من العام الجاري، 117 مليار درهم تشكل ضمنها المداخيل الضريبية 13 ملايير درهم.

بنكيران: quot;الذين يحلمون بالرجوع إلى أساليب الماضي، والتحكم في إعطاء الأوامر بالهاتف للوزراء، نقول لهم إن هذا انتهىquot;

وعرفت جميع أنواع الضرائب انتعاشًا ملحوظاً، إذ وصلت مداخيل الضريبة على الدخل إلى 19 مليار درهم، مقابل 15.8 مليار درهم المسجلة في الفترة ذاتها من العام الماضي، كما بلغت مداخيل الضريبة على الشركات 25.6 مليار درهم، مقابل 24.3 مليار درهم، في يوليو 2011، ووصلت مداخيل الضريبة الداخلية على القيمة المضافة إلى 12.8 مليار درهم، مقارنة مع 12.1 مليار درهم قبل عام.

بنكيران يتحدى خصومه

كشفت quot;أخبار اليومquot;، في موضوع تحت عنوان: quot;بنكيران يتحدى خصومه ويقول سنستمر في الحكومة ولم ندخل سيوفنا في أغمادهاquot;، أن رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، هاجم بقوة خصومه السياسيين، خاصة منهم إلياس العماري، الذي قام بخرجة جديدة، نهاية الأسبوع الماضي، وقال إن quot;الذين يحلمون بالرجوع إلى أساليب الماضي، والتحكم في إعطاء الأوامر بالهاتف للوزراء، وشتم بعض المسؤولين، نقول لهم إن هذا انتهى ولم يعد ممكنًاquot;.

وفيما كان بنكيران يشير خلال حديثه هذا، في جلسته الشهرية الأخيرة في مجلس النواب في الدورة الحالية، نحو المكان الذي يجلس فيه نواب الأصالة والمعاصرة، ثار بعض نواب الجرار غاضبين ومحتجين، تتقدمهم الرويسي التي غادرت الجلسة احتجاجًا.

وردًا على ما قاله رئيس الفريق الاشتراكي، أحمد الزايدي، عن كون quot;ورش محاربة الفساد قضية اعتبرتها الحكومة أم المعارك، ونسائل الحكومة اليوم ماذا وقع لسيوفها التي تم إرجاعها إلى أغمادها، ماذا وقع لغزوات كان الجميع معجبًا بهاquot;، قال بنكيران: quot;لم نرجع سيوفنا إلى أغمادها، لكن محاربة الفساد ليست سهلةquot;.

مواجهة بسبب بروتوكول ملكي

تحت عنوان: quot;مواجهة بين ضابط أمن وقائد بسبب بروتوكول ملكيquot;، كتبت quot;الصباحquot; أن خلافاً نشب بين ضابط أمن ممتاز وقائد مقاطعة تطور إلى مواجهة بين الإدارة الترابية لوزارة الداخلية وجهاز الأمن، على خلفية شكاية وضعها رجل السلطة ضد الضابط متهمًا إياه بـquot;الإهانة والضرب والجرحquot;.

وأفادت اليومية أن النزاع حدث، خلال الزيارة الملكية، ليوم الجمعة الماضي إلى مسجد الحسن الثاني، حيث كان الضابط الممتاز في مفوضية المسجد، مكلفًا بتأمين الإجراءات البروتوكولية للزيارة، قبل أن يتفاجأ الأخير بقائد المقاطعة الحضرية 20 بالقريعة، التابعة للنفوذ الترابي لعمالة درب السلطان الفداء، يهمّ بالدخول إلى المسجد، برفقة أزيد من 30 شخصًا، وهو ما اضطر رجل الأمن إلى توقيفه واستفساره عن الدعوات الموجهة إلى مرافقيه للسماح لهم بالدخول، الأمر الذي لم يرق لرجل السلطة.

وذكرت أن النزاع تطور من خلاف حول تأمين رجل الأمن للإجراءات البروتوكولية المصاحبة للزيارة الملكية، إلى مشادة وقع على إثرها الاعتداء على ضابط الأمن، في 57 من عمره.

وأوضحت أن بعض رجال الأمن، العاملين بمفوضية الشرطة التي ينتمي إليها عنصر الأمن المذكور، لم يرقهم صمت المديرية العامة للأمن عما جرى.

أميركا ترفض بيع القمح للمغرب

أفادت quot;المساءquot;، في مادة تحت عنوان: quot;مأزق جديد.. أميركا ترفض بيع القمح للمغربquot;، أنه ينتظر أن تجد الحكومة نفسها في مأزق حقيقي، بعدما رفضت الولايات المتحدة الأميركية الاستجابة لطلبات العروض التي تقدم بها المغرب لاقتناء كميات من القمح اللين، وهو ما يؤشر على بوادر أزمة حقيقية ونقص حاد في الدقيق والخبز، خلال الاشهر المقبلة.

وحسب مصدر موثوق من المكتب الوطني للحبوب والقطاني، فإن الولايات المتحدة الأميركية رفضت بيع قمحها للمغرب، حيث لم يتلقَ المكتب أي عروض في المناقصة التي طرحها، أخيرًا، من أجل شراء ما يقارب الـ300 ألف طن من القمح اللين الأميركي ضمن اتفاق لتعريفات جمركية تفضيلية.

وقال المصدر إن التوجه الأميركي بعدم الاستجابة لطلبات شراء القمح يعود بالأساس إلى تراجع المحاصيل التي تأثرت كثيرًا بموجة الجفاف، التي ضربت الولايات المتحدة الأميركية، مؤكدًا أنه من المنتظر أن تتبع جميع الدول المنتجة للقمح سياسة شد الحزام من أجل ادخار محاصيلها من القمح، في وقت تشير التوقعات إلى ارتفاع أسعار هذه المادة الأساسية إلى مستويات غير مسبوقة.

حزبان يتقاذفان الأدلة في ملف اختلالات

تحت عنوان: quot;الأصالة والمعاصرة وحزب الاستقلال يتقاذفان أدلة النفي والإثباتquot;، تساءلت quot;الأحداث المغربيةquot; كيف تحولت جلسة تقديم تقرير لجنة تقصي الحقائق من جلسة كان الكل يعتقد أن مكتب اللجنة، بمن فيها رئيسها، سيحلقون عاليًا باستثمار كل المعطيات التي توفرت بين أيديهم خلال مدة البحث، التي أجروها، إلى ما يشبه الصدمة وهم يواجهون بحقائق أخرى أغفلها التقرير واستغلها الاستقلاليون ليقولوا إن التقرير برمته quot;موضوع مزايدة سياسية لا أقل ولا أكثرquot;.

وأوضحت أن الحكومة قاطعت الجلسة، ولم يحضر من أعضائها غير الوزير المكلف بالعلاقة مع البرلمان، مشيرة إلى أن الجلسة تحولت إلى مواجهات بالدليل والدليل المضاد بيت الفريق الاستقلالي وفريق الأصالة والمعاصرة حول مضمون التقرير.