واشنطن: اعلنت الولايات المتحدة الخميس انها ادرجت اسم القيادي في تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي يحيى ابو الهمام على لائحتها السوداء للاشخاص المشمولين بالعقوبات لتورطهم بالارهاب.

وقالت وزارة الخزانة في بيان ان ابو الهمام quot;يقوم بدور رئيسي في متابعة الانشطة الارهابية لهذه المجموعة في شمال افريقيا وماليquot;.

وابو الهمام جزائري في الثلاثينيات من العمر وقد عينه زعيم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي عبد المالك دروكدال المعروف باسم ابو مصعب عبد الودود quot;اميراquot; لتنظيم القاعدة في منطقة الساحل والصحراء.

وادراج اسمه على القائمة الاميركية السوداء يعني تجميد اي موجودات له او اصول يملكها على الاراضي الاميركية ومنع اي مواطن اميركي او شركة اميركية من التعامل معه تجاريا تحت طائلة التعرض لملاحقات جزائية.

واكدت وزارة الخزانة في بيانها ان quot;الولايات المتحدة ستواصل دعم جهود فرنسا والمجتمع الدولي في مكافحة التطرف العنيف لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي في مالي وفي سائر انحاء منطقةquot; الساحل والصحراء.

واضاف البيان quot;لقد كنا شهودا على آلام تسبب بها تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي لسكان ابرياء ولرهائن في قبضته ونحن ما زلنا مصممين على تجفيف منابع التمويل التي يحتاج اليها التنظيم لتجنيد اعضاء جدد وتنفيذ مخططات اعتداءاتهquot;.

وتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي مدرج على قائمة quot;المنظمات الارهابية الاجنبيةquot; التي تعدها وزارة الخزانة الاميركية.