بات الفقيه السعودي عبد العزيز الفوزان عرضة للانتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي بعدما دعا تنظيم القاعدة والجماعات المسلحة في مالي إلى كف شرها عن الأمة الإسلامية.


الرياض: يتعرض فقيه وداعية سعودي لهجمات حادة على مواقع التواصل الاجتماعي اثر دعوته قبل يومين تنظيم القاعدة والجماعات المسلحة في مالي الى أن quot;يكفوا شرهم عن الأمةquot; الاسلامية.

وقد صرح عبد العزيز الفوزان في مقابلة مع قناة quot;المجدquot; أنه اذا كانت القاعدة تريد أن تنصر الامة، quot;فليكفوا شرهم عنها وألا يتدخلوا، لأن في تدخلهم جلبًا ودفعًا للقوات الاجنبية للتدخل، بسبب ما عرف عن ظلم القاعدةquot;.

واثارت تصريحاته عددًا من الاكاديميين والدعاة فشنوا هجومًا لاذعًا عليه.

وكتب رجل الدين المتطرف يوسف الاحمد على حسابه الشخصي في موقع تويتر أن quot;المجاهدين في سبيل الله في مالي يريدون تطبيق الشريعة وصد الحملة الصليبية الفرنسية فوصفهم بالمجرمين ظلم وبغي. والواجب نصرتهم والدفاع عنهمquot;.

يذكر أن فرنسا تدخلت عسكريًا في مالي اعتبارًا من 11 كانون الثاني/يناير الماضي بطلب من السلطات وموافقة مجلس الامن الدولي لوقف تقدم المجموعات الاسلامية المسلحة الى جنوب البلد، حيث كانت تحتل شماله منذ تسعة اشهر.

وقد اتاح هذا التدخل الى جانب الجيش المالي وجيوش أفريقية أخرى، استعادة كبرى مدن شمال مالي، مثل تمبكتو وغاو، من الاسلاميين.

من جهته، كتب الاستاذ في كلية التربية في جامعة الملك سعود ابراهيم الفارس على حسابه الشخصي في تويتر quot;صار الجهاد جريمة وخيانة وارهاباً، ومن يجاهد فرنسا الصليبية مجرم والغناء والطرب ثقافةquot;.

واشاد بـquot;المجاهدquot; مشيراً الى أنه quot;باع الدنيا وتركها لنا. الصليبي امامه والنصيري عن يمينه والرافضي عن يساره الكل يريد قتله وهو ينظر الينا ليرفع الذل عنا ويأتي منا من يطعنه من الخلفquot;.

وختم الفارس قائلاً quot;فرنسا تصرح اكثر من مرة بأنها تدخلت في مالي، لأنها تريد تطبيق الشريعة الاسلامية، وأنت يا عبد العزيز الفوزان تصف المطبقين لشرع الله بالمجرمينquot;؟

كما كتب الداعية عبدالعزيز العبداللطيف في تويتر أن quot;الاجرام أن تصف الذين يجاهدون وينصرون الشريعة بالمجرمين، والشجاعة أن تصدع بفضح طغيان فرنساquot;.

وكان الفوزان عبر عن أمله بألا تتدخل القاعدة بذريعة quot;نصرة الامة، لأن ما سيحدث هو العكس (...) إن اردتم نصرة الامة فكفوا شركم، وإن كنتم ستشاركون في الجهاد والقتال، فلا تظهروا رايتكمquot;.

وتابع الفوزان quot;اعرف أن هذا سيثير زوبعة، وبعضهم كفرني، وهددني بالقتلquot;.

وختم مشددًا على وجوب quot;الصدع بالحق وعدم المداهنة بحجة اتقاء شرور بعضهمquot;.