القدس: انتقدت منظمة غير حكومية اسرائيلية الاحد طريقة التعاطي التي تتعامل بها اسرائيل مع اربعة معتقلين فلسطينيين مضربين عن الطعام واصفة اياها بانها quot;تفتقد للاخلاقيةquot;.
واشارت منظمة اطباء من اجل حقوق الانسان التي تتخذ في تل ابيب مقرا لها، في بيان الى ان المعتقلين المضربين عن الطعام لا يستطيعون تلقي اي زيارة من اطباء مستقلين كما يكونون مكبلين بالاغلال عندما يتم فحصهم.
واتهمت المنظمة ممثلي مختلف السلطات quot;بالتصرف على نحو ينتهك القانون، الاصول، المعاهدات الدولية والاخلاق الطبيةquot;. واضافت quot;انه قصور كامل (على الصعد كافة) معنويا، اخلاقيا ومهنياquot;.
وفي الجانب الفلسطيني، قال سامي ابو زهري المتحدث باسم حماس في تصريح صحافي quot;ان حركة حماس تدين القرار الاسرائيلي بشأن اتفاقية تبادل الاسرى وتعتبره انتهاكا للاتفاق وتدعو الاحتلال للتراجع وتؤكد انه سيندم على اتخاذ مثل هذا القرار في حال اصراره عليهquot;.
وتأتي هذه الانتقادات بعد سلسلة احتجاجات صادرة من انحاء العالم تتناول ظروف اعتقال المضربين عن الطعام طارق قعدان، جعفر عز الدين، ايمن الشراونة وخصوصا سامر عيساوي الذي توقف عن الطعام منذ زمن طويل.
والسبت، دعت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون اسرائيل الى احترام واجباتها الدولية في مجال حقوق الانسان، غداة تظاهرات في الضفة الغربية تضامنا مع المعتقلين الفلسطينيين المضربين عن الطعام منذ اشهر عدة.
وذكرت بان quot;اللجوء المتكرر من جانب اسرائيل لمذكرات الاعتقال الاداريquot; شكلت quot;منذ زمن طويل مصدر قلق للاتحاد الاوروبيquot;.
وجرح عشرات الفلسطينيين الجمعة في الضفة الغربية خلال مواجهات مع القوات الاسرائيلية لمناسبة التظاهرات المنددة بسياسة الاعتقال الاداري الاسرائيلية وبquot;سوء المعاملةquot; في سجون اسرائيل.