طهران: أصدرت محكمة إيرانية حكماَ بالاعدام بحق أربعة متهمين رئيسيين، في قضية فساد مصرفي اعتبرت الأكبر في إيران منذ قيام الثورة الإسلامية قبل أكثر من ثلاثين عاما.
وأدين المتهمون الأربعة باختلاس مبالغ تقدر قيمتها بثلاثة مليارات دولار وذلك عبر تقديم قروض لشركات وهمية.
وقد حُكم على رجل آخر بالسجن مدى الحياة فيما يواجه العشرات تهماً بالمشاركة في عملية التزوير.

وقالت وكالة بي بي سي، إن القضية سببت إحراجاً كبيراً للحكومة بالنظر إلى أن عددا من المتهمين كانوا مسؤولين حكوميين فيما شغل اثنان منهم منصب نائب وزير.
واعتبر محللون أن هذا االحكم يعتبر بمثابة رسالة توجهها إيران، بأنها لن تتهاون في مثل هذه القضايا، حيث أكد قاض المحكمة ناصر سراج صدور الحكم مشيرا إلى أن المتهمين الأربعة لن يمكنهم استئناف الحكم، حسب ما ذكرت وكالة أنباء فارس الايرانية.
وتم الكشف عن شخصية المتهمين، والتهم الموجهة إلى كل منهم، وهم: quot;هم مه فريد خوسريquot; رئيس مؤسسة quot; أمير منصور ارياquot; للاستثمار، متهم quot;بارتكاب جرائم فساد أضرت النظام المالي للبلاد والحصول على الملايين بطريقة غير مشروعةquot;. وأكد التقرير أنه ربح ثروة تقدر بأكثر من مليار دولار أميركي بطريقة غير مشروعة، استغلها في إقامة شبكة منظمة لارتكاب هذا النوع من الجرائم.
بهزاد بهزادي، الذب شغل منصب نائب رئيس المؤسسة المذكورة للشؤون القانونية وكان عضوا في مجلس إدارة شركة وطنية لتصنيع الحديد.
كما عمل المتهم الثالث أيضا في المؤسسة ذاتها وشغل منصب نائب رئيس إدارة الموارد البشرية والاستثمار فيما شغل المتهم الرابع منصب مدير quot;بنك سادراتquot;.