القاهرة: صادق الرئيس المصري محمد مرسي اليوم الاثنين على اختيار هيئة كبار العلماء في الأزهر الأسبوع الماضي لشوقي إبراهيم عبد الكريم مفتيًا جديدًا لمصر خلفًا للمفتي علي جمعة الذي تنتهي فترة ولايته في مارس/ آذار المقبل.

وأوضحت الرئاسة المصرية في بيان لها اليوم حصلت مراسلة الأناضول على نسخة منه أن الرئيس أصدر quot;قرارًا جمهوريًا بتعيين شوقي إبراهيم عبد الكريم علام (رئيس قسم الفقه في كلية الشريعة في جامعة الأزهر فرع طنطا شمال القاهرة) مفتياً لجمهورية مصر العربية اعتباراً من 4 مارس/ آذار المُقبلquot;.

وحددت هيئة كبار العلماء التابعة للأزهر في مصر في الأسبوع الماضي علام كمرشح لمنصب مفتي مصر خلفًا لعلي جمعة المفتي الحالي الذي تنتهي فترته في مارس/ آذار المقبل.

وحصل علام على أعلى الأصوات من بين المرشحين في الاقتراع السري الذي أجرته هيئة كبار العلماء التابعة للأزهر الاثنين الماضي، متفوقًا بذلك على المرشحين الآخرين فرحات عبد العاطي سعد أستاذ الفقه في كلية الشريعة والقانون في جامعة الأزهر، وعطية فياض أستاذ الفقه المقارن في الجامعة نفسها.

ووفق الدستور الجديد الذي أقرّه المصريون في استفتاء شعبي في نهاية العام الماضي، فإنه يجب عرض اسم علام على الرئيس ليصدِّق على تعيينه.

وقبل ثورة 25 يناير/ كانون الثاني كان يتم تعيين كل من شيخ الأزهر والمفتي بقرار مباشر من رئيس الجمهورية، فيما ينص الدستور الجديد على اختيار هيئة كبار العلماء لمرشح يصدق الرئيس على تعيينه.