القدس: اثار قيام رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو باسناد ملف مفاوضات السلام في الفلسطينيين في الحكومة المقبلة الى رئيسة حزب الحركة تسيبي ليفني تشكيكا وانتقادات الاربعاء من المعلقين في اسرائيل.

وبموجب الاتفاق الذي تم التوصل اليه الثلاثاء فان ليفني ستكون وزيرة العدل

ورئيسة الفريق المسؤول عن المفاوضات مع الفلسطينيين.

وقد بدأ نتانياهو مطلع الشهر رسميا المشاورات مع الاحزاب السياسية لتشكيل ائتلافه الحكومي الجديد بعد الانتخابات التشريعية في 22 كانون الثاني/يناير.

وبهذا يكون حزب quot;الحركةquot; الجديد الذي اسسته ليفني في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي والذي حصل على 6 مقاعد من اصل 120 في الكنيست، اول حزب ينضم الى الائتلاف الحكومي.

وكانت ليفني مسؤولة عن ملف المفاوضات مع الفلسطينيين عندما شغلت منصب وزيرة الخارجية في حكومة ايهود اولمرت بين عامي 2006 و2009.

وتمكنت ليفني من احراز تقدم كبير في الملف لحين توقفت المحادثات في تشرين الثاني/نوفمبر 2008 بعد اضطرار اولمرت للاستقالة بسبب تهم بالفساد.

ويرى المحللون بان الولاية الجديدة لليفني في ملف المفاوضات مع الفلسطينيين لن يكون لها اي تاثير وستمليها العلاقات السياسية على الاغلب.

وتساءل يوسي فيرتير المحلل السياسي في صحيفة هارتس اليسارية quot;الى اين ستؤدي؟ يمكننا الافتراض بانه ما دام نتانياهو رئيسا للوزراء فانها لن تؤدي بنا الى اي شيء ابداquot;.

واضاف ساخرا quot;نتانياهو سيستغل (ليفني) كواجهة بصفتها المسؤولة عن الاتصال مع الخارج (...) وسيرسلها غالبا لرؤية الاميركيين والاوروبيين الذين يقدرونها، لتشرح صعوبة الحياة في الائتلاف وكم هم الفلسطينيين غير منضبطينquot;.

اما صحيفة يديعوت احرونوت فقالت quot;يبدو ان ليفني التي اعتبرت امراة ذات مبادىء باعت مبادئها ووعودها وبرنامجها من اجل وعد مشكوك في امره ويبدو انها تستعد لتصبح بالضبط ما قالت بانها لن تصبح عليه وهو غطاء في حكومة نتانياهوquot;.

وخلال حملتها الانتخابية، وصفت ليفني قيادة نتانياهو quot;بالكارثية لاسرائيلquot; وقالت بان نتانياهو تعهد بالابتعاد عن القضية الفلسطينية بسبب quot;عدم مسؤوليته حول هذا الموضوعquot;.

وبالنسبة لنتانياهو فان هذه طريقة لتسيير المفاوضات السياسية الدقيقة لتشكيل ائتلاف حكومي مع اقتراب الموعد النهائي بالاضافة الى زيارة الرئيس الاميركي باراك اوباما في اواخر اذار/مارس المقبل.

ورأى المعلق السياسي في صحيفة يديعوت ان ليفني quot;لم يكن لديها الخيار، وليس لديها شيء لفعله في المعارضة فقد كانت في السابق في المعارضة مع 28 مقعدا ولكنها سحقتquot;.

وكانت ليفني وقتها رفضت الانضمام لحكومة نتانياهو.

حماس: تعيين ليفني دليل على فشل خيار المفاوضات

ورأت حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة ان تعيين رئيسة حزب الحركة الاسرائيلي تسيبي ليفني مسؤولة عن ملف المفاوضات مع الفلسطينيين يدل على quot;فشل خيار المفاوضاتquot;.

وكتب فوزي برهوم المتحدث باسم حماس على صفحته الشخصية على موقع فيسبوك quot;تكليف نتانياهو مجرم الحرب لليفني مجرمة الحرب والمطلوبة دوليا على جرائمها بحق الشعب الفلسطيني لاحداث سلام مع السلطة الفلسطينية يحدد معالم المرحلة المقبلة ويضع نهاية حتمية لمسيرة التسوية وتأكيد على فشل خيار المفاوضات وتقرير لمصيرها المحتومquot;.

واضاف quot;هذا بحاجة بالفعل الى انهاء أي رهان عليها والشروع في حوار وطني فلسطيني شامل لاعادة الاعتبار للمشروع الوطني وبرنامج المقاومة وحماية الثوابث وتدشين مرحلة جديدة من عزل الاحتلال ورفع الشرعية عنهquot;.