تقدم حمادي الجبالي رئيس الوزراء التونسي المستقيل باعتذاره للشعب التونسي على تخييب الامال، مؤكدا انه لا يزال مقتنعا بان تشكيل حكومة كفاءات غير حزبية هو quot;الحل الانسبquot; لاخراج تونس من ازمتها.


تونس:قال حمادي الجبالي رئيس الوزراء التونسي المستقيل وأمين عام حزب النهضة في خطاب توجه به الى التونسيين عبر التلفزيون الرسمي في الوقت الذي كان فيه مجلس شورى النهضة مجتمعا في غيابه لاختيار مرشح بديل عنه لرئاسة الحكومة، quot;ارى دائما في حكومة الكفاءات الحل الانسب (..) شرط ان تكون مدعومة من كل الاحزاب وان تبتعد عن التجاذبات السياسيةquot;.

وتابع quot;هذه (الحكومة) افضل طريقة اراها بعد تجربة ومعاناة، حكومة تعمل لكل التونسيين (..) تهتم باولويات الامن والتشغيل و(التخفيض من) الاسعار وتذهب بسرعة الى (تنظيم) الانتخابات (العامة) وتحدد تاريخاquot; لها.

واستقال الجبالي الثلاثاء من رئاسة الحكومة بعد فشل مبادرته التي عارضتها حركة النهضة بشدة.

واكد الجبالي في خطابه ان حركة النهضة عرضت عليه ترشيحه مجددا لرئاسة الحكومة الجديدة لكن quot;بعد التامل والاستشارة والاستخارة رايت صعوبة ان اقبل مهمة لا ارى فيها فرصا للنجاح ، لذلك اعتذرت وانا آسف لاني اعلم ان بلادنا وشعبنا ينتظر حلاquot;.

وحمل مسؤولية فشل جهوده في تشكيل حكومة التكنوقراط الى quot;كل الاطراف دون استثناءquot;.

وقال quot;اريد ان اشهد واحمل المسؤولية لنفسي وللحكومة وللاحزاب الحاكمةquot; والمعارضة ورجال الاعمال والنقابات، والاعلام.

وتابع quot;الشعب مل وسئم من مشاكلنا وعراكنا وخصوماتنا وتجاذباتنا، لذلك احمل المسؤولية لكل الاطراف دون استثناءquot;.

وانتقد الجبالي وسائل الاعلام التونسية ودعاها الى quot;الرأفة على البلاد وعلى المواطن وعلى اعصابناquot; قائلا quot;لا تزيدوا الطينية بلة، لا تصبوا الوقود (الزيت) فوق النارquot;.

ومضى يقول quot;أطالب الدول الشقيقة والصديقة ان تدعم جهودنا بالنصح وعدم التدخل، وإذا تدخلت، تدخلت بالحسنى والدعم لان تونس تجرية فريدة تستحق الدعمquot; دون ان يذكر هذه الدول بالاسم.

واضاف quot;اشكر جيشنا الجمهوري وامننا الذي يعاني ويكابد ويضحي ، والمخلصين الذين يعملون (في مواقع الانتاج) بالليل والنهارquot;.

وختم الجبالي خطابه بالقول quot;اعتذر لاني خيبت الامال (..) اعتذر لشعبي واني متفائل بان الثورة انتصرتquot;.

وبدأ الرئيس التونسي المنصف المرزوقي الاربعاء محادثات مع مسؤولي الاحزاب السياسية للاتفاق على خليفة لرئيس الوزراء المستقيل.