أقر حمادي الجبالي رئيس الحكومة التونسية بفشله في التوصل إلى اتفاق لتشكيل حكومة تكنوقراط في بلاده لتخفيف حالة الاحتقان السياسي التي تمر بها البلاد، وأصرت حركة النهضة على حقها في تشكيل الحكومة.

تونس: اعلن حمادي الجبالي رئيس الحكومة وأمين عام حركة النهضة الاسلامية الحاكمة في تونس الاثنين فشل مبادرته لتشكيل حكومة تكنوقراط لا تضم ممثلي احزاب، وذلك لإخراج بلاده من الازمة السياسية التي أجّجها اغتيال المعارض شكري بلعيد في السادس من الجاري.
وقال الجبالي في مؤتمر صحافي quot;ليس هناك وفاق كاف (بين الاحزاب السياسية) حول المبادرة كما قدمت (...) ولذلك سأذهب الى الرئيس (المنصف المرزوقي) غدا لننظر في الخطوات القادمةquot; التي يجب اتخاذها، مضيفا ان quot;الرئيس اول المعنيين معي في البحث عن حلول أخرىquot;.
ولم يوضح ما اذا كان سيقدم استقالته ام لا في ضوء تهديده سابقا بتقديم استقالته في حال فشلت مبادرته.
وتابع الجبالي ان الجولة الثانية من المشاورات التي اجراها الاثنين مع ممثلي الاحزاب quot;تقدمت شوطا مهما (...) وهناك تطور نوعي للذهاب نحو وفاق آخر (حول) التركيبة الحكوميةquot;، اي حكومة تجمع بين سياسيين وتكنوقراط، مكررا ان حكومة التكنوقراط التي اقترحها quot;لم تحظ بهذا الوفاقquot;.
وقال ايضا quot;انا غير متشائم (...) وسوف نخرج بحل آخر قريبquot;.
وكان الجبالي اجرى الجمعة والسبت جولة اولى من المشاورات مع الاحزاب السياسية حول مبادرته التي عارضتها حركة النهضة بشدة.
وكانت حركة النهضة جددت رفضها قرار الجبالي تشكيل حكومة تكنوقراط بعد اغتيال المعارض اليساري البارز لحكم الإسلاميين شكري بلعيد في السادس من الشهر الجاري.
وقال عضو المكتب السياسي لحركة النهضة، رياض الشعيبي، لـquot;سكاي نيوز عربيةquot; quot;إن الحركة متمسكة بتشكيل حكومة توافقية سياسية مع بقية الأحزاب وفتح الحوار لتوسيع المشاركة في هذه الحكومة، وبالتالي لا مجال للتحدث عن حكومة تكنوقراط في هذه المرحلةquot;.
وأعلن مجلس شورى حركة النهضة في بيان أن quot;مبادرة حكومة التكنوقراط لا تستجيب لمتطلبات المرحلة الراهنةquot;.
وقال إنه quot;يتمسك بخيار الحركة في تشكيل حكومة سياسية ائتلافية مستندة إلى شرعية انتخابات 23 أكتوبر 2011quot; التي فاز فيها النهضة.
وأكد ضرورة أن تكون هذه الحكومة quot;منفتحة على الخبرات الوطنية الملتزمة بتحقيق أهداف الثورة وفق برنامج سياسي لاستكمال مرحلة الانتقال الديمقراطي، وذلك بالإسراع بإنجاز الدستور وتنظيم انتخابات ديمقراطيةquot;.
ودعا quot;مختلف الأطراف السياسية إلى إعلاء المصلحة الوطنية والتحلي بروح الوفاقquot;، كما حث quot;الشركاء السياسيين على المشاركة في إعادة تشكيل الحكومة وإنجاح أعمالها في أسرع الأوقاتquot;.
وذكرت وسائل إعلام محلية أن مجلس شورى حركة النهضة عقد اجتماعا السبت والأحد في منطقة الحمامات السياحية (60 كلم جنوب العاصمة) وأن الجبالي حضر جزءا من أعمال الاجتماع.
وكان الجبالي أعلن قراره تشكيل حكومة تكنوقراط ساعات قليلة بعد اغتيال بلعيد من أجل تجنيب البلاد خطر quot;الفوضىquot; وquot;العنفquot;.
ونظمت السبت الماضي حركة النهضة تظاهرة في العاصمة تونس شارك فيها آلاف من أنصارها للدفاع عن شرعية حكم الحركة التي تولت مقاليد السلطة بعد فوزها في انتخابات 2011.
واعتبر راشد الغنوشي رئيس الحركة في خطاب ألقاه السبت الماضي أمام المتظاهرين قرار حمادي الجبالي تشكيل حكومة تكنوقراط quot;انقلابا على شرعية الحكومةquot; الحالية التي تهيمن عليها الحركة.