قدمت الصحف المغربية الصادرة يوم الجمعة (22 شباط/فبراير 2013)، إلى قرّائها تشكيلة متنوعة من الموضوعات، منها quot;حذاء نائب وكيل الملك يشعل انتفاضة الكرامة في ميدلتquot;، وquot;حجز 1.6 طن من لحوم الخيول المزورة تروج بالأسواق المغربيةquot;.


الرباط: أكدت quot;أخبار اليومquot;، في موضوع تحت عنوان: quot;حذاء نائب وكيل الملك يشعل انتفاضة الكرامة في ميدلتquot;، أن الآلاف من سكان مدينة ميدلت خرجوا، أول أمس الأربعاء، تضامنًا مع الميكانيكي هشام حمى، الذي يتهم نائب وكيل الملك، سعيد فارح، في المحكمة الابتدائية بالمدينة نفسها، بإهانته، حين أجبره على تقبيل رجليه مرتين.

وقال علي مزوغ، ناشط جمعوي، إن الآلاف خرجوا للتظاهر تضامنًا مع هشام، أتى بعضهم من مناطق مجاورة، مثل زايدة، وبومية، والرشيدية، ومكناس، وخنيفرة، مشيرًا إلى أنها المرة الأولى التي يخرج فيها آلاف المواطنين إلى الشارع بهذه المدينة الصغيرة.

وقال عبد الصمد الإدريسي، محامي هشام حمى، إن الشكاية التي تقدم بها الدفاع تدفع باتجاه المتابعة القضائية للمشتكي به، quot;لأن إثبات المنسوب إليه بالشهود يؤكد أننا أمام حالة احتجاز وتعذيب، فضلاً عن السب والشتم والإهانةquot;.

وفي حوار مع الجريدة، روى الشاب هشام حمى تفاصيل ما وقع بينه وبين نائب وكيل الملك، وكذا ما جرى أثناء الاستماع إليه في التحقيق الذي فتحته وزارة العدل.

لحم الخيول في الأسواق المحلية

أفادت quot;الأخبارquot;، في موضوع تحت عنوان quot;حجز 1.6 طن من لحوم الخيول المزورة تروج بالأسواق المغربيةquot;، أن المصالح البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية، قامت بحجز تحفظي على وجبات الطعام المجمدة quot;حلالquot;، المنحدرة من لحوم تحمل علامة quot;فيندوسquot; المخزنة لدى المستورد، وبنقط البيع، ضمن مجموع التراب الوطني.

وأكد بلاغ صادر عن المكتب أنه في إطار الإجراءات الوقائية، تم حجز ومصادرة ما مجموعة 1.6 طن من الوجبات المجمدة، موضحًا أنه جرى حجز عينات من هذه المنتوجات ووجبات تحمل علامات تجارية أخرى، وتم نقلها إلى المختبر الرسمي، من أجل إجراء تحقيقات تحليلية لتحديد ما إذا كانت مغشوشة أم لا.

وذكر المصدر ذاته، أنه عقب إخطار السلطات الصحية المختصة، داخل عدد من بلدان الاتحاد الأوروبي، بحجز وجبات طعام مجمد تحمل علامة quot;فيندوسquot;، من أجل الاحتيال quot;لحوم الخيل عوض لحوم البقرquot;، قامت المصالح المختصة التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، بتعزيز تدابير مراقبة المنتوجات الغذائية المستوردة، وأجرت بشكل فوري، تحقيقًا معمقًا حول استيراد وتسويق هذه المنتوجات بالمغرب.

وأكد وديع مديح، نائب رئيس الجامعة الوطنية لجمعيات المستهلك في اتصال مع الجريدة، أن أعضاء جمعيات حماية المستهلك عبر ربوع التراب الوطني، قاموا بجولات داخل الأسواق والفضاءات التجارية الكبرى، عقب توصلهم بإنذار من جمعيات حماية المستهلك الأوروبية.

أب يحتجز ابنته 6 سنوات داخل حظيرة

كتبت quot;المساءquot;، في موضوع تحت عنوان quot;أب يحتجز ابنته 6 سنوات داخل حظيرة للدواب في الصويرةquot;، عن حالة إنسانية في مدينة الصويرة، يجري حاليًا quot;الالتفافquot; حولها، حتى لا تصل إلى وسائل الإعلام من قبل جهات تضغط لطمس فضيحة احتجاز سيدة تبلغ من العمر 31 سنة، ظلت محتجزة بالقوة وأهملت من قبل بعض أفراد أسرتها، وأجبرت على العيش 6 سنوات في حظيرة للدواب، وصل بها الجوع درجات قصوى، اضطرت معها إلى تقاسم الأكل مع البهائم، حيث ترقد حاليًا في جناح النساء داخل المستشفى الإقليمي محمد بن عبد الله في الصويرة.

واستناداً إلى معطيات خاصة توصلت بها الصحيفة، فإن الأمر يتعلق بسيدة تدعى خديجة الدليمي، عثر عليها في منزل والدها في وضع صحي ونفسي حاط بالكرامة البشرية، حيث كانت تعاني من إهمال صحي جراء قضائها 6 سنوات مع الدواب، وكشفت أنباء ذات صلة أن الضحية دخلت المستشفى، وهي تعاني من رهبة وخوف، كما تعاني من اتساخ وتعفن في الملبس، مع وجود بثور جلدية ناتجة عن عيشها في وسط غير نظيف، وافتقارها إلى وسائل صحية أثناء فترات الحيض.

حبس المدير العام السابق للميناء المتوسطي

كتبت quot;الأحداث المغربيةquot;، في موضوع تحت عنوان quot;خمس سنوات سجنًا للمدير العام السابق للميناء المتوسطيquot;، أنه بشكل ماراطوني امتد لأربع ساعات، أنهت غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بجرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بالرباط، المحطة الأخيرة من رحلة ملف ما عرف بـquot;الإبراهيمي ومن معهquot;، حيث وزعت الأحكام بين خمس سنوات للمتهم الرئيسي توفيق الإبراهيمي، الرئيس المدير العام السابق لشركة quot;كومانافquot;، والبراءة لمحمد بن عبد الله، وتم إسقاط التهم الثقيلة مثل quot;تكوين عصابة إجرامية، عن جميع المتهمين وتكييف المتابعة، من أجل المشاركة في استعمال وسائل وعرقلة سير الناقلات وتعطيل مرورها ومضايقتها وعرقلة حرية العمل.

وبين صدمة المتهمين وأهاليهم واستغراب المحامين، اتجه الملف نحو الاستئناف في رحلة إضافية.

الترقب الذي عاشه المتهمون وعائلاتهم لساعات لم يكن ثقيلاً على نفوسهم مثل ما كانت عليه الأحكام التي تكفل الدفاع بالتعليق عليها.

تحقيق في تبديد أموال بقطاع الصيد

أبرزت quot;الصباحquot;، في موضوع تحت عنوان quot;لجنة برلمانية للتحقيق في تبديد أموال بقطاع الصيدquot;، أن مصادر مطلعة كشفت أن برلمانيين يستعدون لتشكيل لجنة لتقصي الحقائق، حول تدبير قطاع الصيد البحري ومساءلة مديرة المكتب الوطني للصيد، بناء على نتائج لجنة الاستطلاع، التي تقوم بجولة في الأقاليم الجنوبية، للوقوف على مشاكل القطاع.

وحسب المصادر نفسها، فإن مطلب تشكيل لجنة تقصي الحقائق رفع بعد أن رفضت مجموعة من الدول، من الزبائن الرئيسيين لصادرات الصيد المغربي، استلامها بناء على تحليلات أبانت إصابتها بـquot;الهيستامينquot;، وهي مادة كيميائية إن وجدت بصورة عالية في الأسماك تسبب أعراض الحساسية، ويعتقد مهنيون بالقطاع بتسبب الصناديق البلاستيكية في هذه الأعراض التي تصيب الصادرات المغربية من الأسماك.

وكشفت المصادر نفسها، أن مئات الحاويات الخاصة بتصدير السمك، عادت إلى ميناء أكادير، بعد أن رفضت الدول المستوردة استلامها، بناء على تقارير المراقبة الطبية، مضيفة أن المهنيين يطالبون بفتح تحقيق في هذه الخسائر التي كلفت الدولة ميزانية كبيرة.