تونس: انتقدت صحف تونسية الثلاثاء الطبقة السياسية بسبب عجزها عن التوصل الى حل للازمة المستمرة في البلاد منذ اشهر وذلك غداة اعلان الفشل في التوافق على حكومة كفاءات غير متحزبة لادارة ما تبقى من المرحلة الانتقالية.

وتحت عنوان quot;هانت عليكم تونسquot; كتبت صحيفة الصباح quot;انقلبت الآية، وبدل ان يعرب صناع القرار الذين يعود الفضل للثورة التي منحتهم الفرصة للصعود الى السلطة، عن ارادة صادقة للتضحية من اجل إنقاذ البلاد وتجنيب التونسيين أبشع السيناريوهات وهو السقوط في مخاطر الانقسامات بين أبناء البلد الواحد، فاننا نراهم بدلا من ذلك وكانهم يريدون لتونس ان تضحي من جل حساباتهم الضيقة ومصالحهمquot;.

واضافت quot;لعبة الشد والجذب المستمرة والصراع من اجل وزارات السيادة في حين ان مظاهر السيادة تكاد تضيع على عتبات الحدود المنتهكة واسلحة الميليشيات الخارقة للقانون توشك أن تدفع البلاد الى الانفجارquot;.

وتشير الصحيفة بذلك الى رفض حزب النهضة التخلي عن وزارات السيادة التي يتولاها (الداخلية والعدل والخارجية) ورفضه مقترح تشكيل حكومة كفاءات غير حزبية كان اقترحها حمادي الجبالي رئيس الحكومة والامين العام لحزب النهضة.

واعلن الجبالي الاثنين فشل مبادرته بسبب غياب توافق كاف حولها وانه سيلتقي الثلاثاء رئيس الجمهورية المنصف المرزوقي لبحث حلول اخرى.

من جانبها قالت صحيفة المغرب ان التونسيين quot;وصلوا الى قناعة بان الطبقة السياسية وقعت على فشلها في وضع البلاد على السكة التي يتطلع اليها اغلب اطياف الشعب الذين اقبلوا بكثافة على مكاتب الاقتراع (في تشرين الاول/اكتوبر 2011) وسريعا ما اكتشفوا انهم عادوا بخفي حنين وانهم يطاردون سراباquot;.

من جانبها كتبت صحيفة لي كوتديان quot;لا توجد كلمات قوية وقاسية بما يكفي لشجب عدم مسؤولية حكامنا الذين يقودون البلاد الى الافلاس على كل المستوياتquot; مشيرة بالخصوص الى تزايد ديون البلاد في الوقت الذي تستمر فيه الازمة السياسية.