أعلن الامين العام السابق لحزب الله صبحي الطفيلي أن كل من يقاتل من حزب الله في سوريا يخدم اسرائيل، فتلقفت المعارضة اللبنانية هذا الكلام ووصفته بالصحي، بينما قالت القوى المقرّبة من حزب الله إن الحديث متوقع من شيخ منشق عن الحزب.


بيروت: يقول النائب عاطف مجدلاني (المستقبل) لـquot;إيلافquot; إن حديث صبحي الطفيلي امس على احدى شاشات التلفزيون، فيه الكثير من المنطق، والحرص على وحدة الشعب اللبناني، وحرص ايضًا عن الابتعاد عن سياسة المحاور وهو أمر مهم، والكثير من كلامه كان ايجابيًا.

ويضيف مجدلاني:quot; لا نعرف اذا ما كان مصير المقاتلين من حزب الله في سوريا جهنّمَ كما اعلن الطفيلي، ولندع الامر الى رب العالمين، والمؤسف أننا نضع انفسنا مكان الله، المهم أن ذهاب اعضاء حزب الله الى سوريا لمقاتلة الشعب السوري، يضر بمصلحة لبنان واللبنانيين، ويشكل خطرًا على لبنان، من خلال نقل الاحداث في سوريا الى لبنان، وخلق فتنة سنية ndash; شيعية.

ويتابع مجدلاني :quot; ليست المرة الاولى التي يظهر فيهاالطفيلي في الاعلام ويتحدث ضد حزب الله والتزامه بايران وولاية الفقيه، ويجب أن تكون هناك تعددية داخل الطائفة الشيعية، وهي ظاهرة صحيّة.

ويوافق مجدلاني الطفيلي الرأي عندما يتحدث عن أن ما يفعله حزب الله في سوريا يخدم اسرائيل، كما أن القانون الارثوذكسي برأيه يخدم اسرائيل ايضًا، لأن هم اسرائيل تفتيت الكيانات التي تحيطها، من خلال قانون الفرزلي، من خلال حدود داخلية تبعد القوى العربية من حولها، وهذا ما يقوم به حزب الله، والرئيس السوري بشار الاسد.

عن دعوة الطفيلي التخلي عن 14 و8 آذار/مارس، يرى مجدلاني أنه من الجميل أن يكون الشخص طوباويًا، ولكن ليس من الجيد أن تكون هناك قوة واحدة، لان التعدد السياسي يخلق ديناميكية في العمل، شرط أن يكون الجميع حريصين على مصلحة لبنان، ومصلحة النظام الديموقراطية، والتعددية في تداول السلطة، فوجود 14 و 8 آذار/مارس صحي، من خلال حراك ينطلق لخدمة لبنان، المهم أن يكون الكل ملتزمين بقضية لبنان، ويكون عمل الجميع من خلال النظام الديموقراطي، ويكون هناك التزام بالدولة، وبحصرية السلاح وقرار الحرب والسلم بيد الدولة اللبنانية.

حزب الله: الطفيلي ضدنا وتوقعنا ما قاله

بدوره يعتبر النائب السابق اسماعيل سكرية ( كتلة الوفاء للمقاومة ) في حديثه لـquot;إيلافquot; أنه من المعروف أن صبحي الطفيلي ضد حزب الله وليس مستغربًا أن يتخذ مواقف ضد الحزب، ويضيف سكرية :quot; لماذا التوقيت اليوم، بمجرد أن لديه نهجًا سياسيًا ضد حزب الله، فهو سيتخذ موقفًا سلبيًا من الحزب، وبرأي سكرية أخذ الحديث عن تورط حزب الله عسكريًا في سوريا مداه، والتوقيت هو مناسب اليوم بالنسبة للطفيلي.

ويرى سكرية أن الطفيلي ينطلق من قناعة تعميق الامور المذهبية، وعن دعوته التخلي عن 14 و8 آذار/مارس وتشكيل حالة واحدة يرى سكرية أن تلك الحالة ممكن أن تحصل مع عدم حصول انتخابات نيابية، وقد نشهد ذلك، لأن هناك مساحة من القرف تتوسع لدى اللبنانيين.

ابرز ما قاله الطفيلي
اما ابرز ما اعلنه الطفيلي امس على شاشة الـ quot;م تي فيquot; في برنامج بموضوعية:
*هناك مسؤول في حزب الله هددني بأن يضربني الطيران العسكري السوري.
*حزب الله يحارب في سوريا في حين أن الشيعة هناك ليسوا بحاجة لمن يدافع عنهم وهو يتحمل مسؤولية كل قتيل.
*دخول quot;حزب اللهquot; الى سوريا يخدم العدو الإسرائيلي.
* حزب الله اليوم يحارب في سوريا والكويت والسعودية والإمارات.
*حزب الله مثله مثل عبد الناصر، يرفع شعارات الحرب ضد إسرائيل ويرسل جيشه الى اليمن، وحين يحارب إسرائيل لا يصمد ساعة واحدة.
*إذا لم تكن هناك خيانة لسلاح المقاومة ، وتواطؤ مع إسرائيل، على quot;حزب اللهquot; أن يعود من سوريا.
* الإسرائيلي اليوم أحرص الناس على quot;حزب اللهquot; لأنه يتورط بالقتال في سوريا، وهو يشكل عامل تفرقة، في حين أننا دعاة وحدة.
*مقام السيدة زينب ليس بحاجة لدفاع حزب الله عنه، لأن أهل السنة يحبونها مثلنا و أكثر.
*الأميركي هو من يحمي النظام السوري من السقوط الآن، ولكنه سيقبل لاحقًا، عندما يأتي بعملاء له.
*لا، الفتنة السنية - الشيعية ليست قدرًا، ونحن سنقاتلها بما أوتينا من قوة
*أدعو الى التخلي عن 14 و8 آذار/مارس وتشكيل حالة واحدة.
*لا أحد جدي في الوصول إلى قانون انتخابات.
*المشروع الأرثوذكسي يؤسس الى تحويل لبنان إلى إمارات صغيرة وعلينا التفكير كيف نبني شعبًا واحدًا حيث يرى كل طرف في الطرف الآخر ضمانة.
*نعلم أن الجميع لا يريد المشروع الأرثوذكسي، والسير به أتى من باب نصب الشباك.
*حالة الاسير ردة فعل على ممارسات بعض الشيعة، وقد يكون لديك غدًا 15 أحمد الأسير.
*إن المخطوفين اللبنانيين في سوريا، وأنا أعرف بعضهم وهم ضد quot;حزب اللهquot;، يجب تحريرهم، لأنهم ضحايا التدخل في سوريا.
*كان يجب الإفراج عن اللبنانيين قبل الإفراج عن الإيرانيين، وكان يجب وضعهم على رأس اللائحة.