باكو: قدمت وزارة الخارجية الأذرية، مذكرة احتجاج إلى السفارة الروسية في باكو، اعتراضا على أخبار نشرت في وكالة الأنباء الروسية، يخص إقليم quot;قره باغquot; المحتل من قبل أرمينيا.

واستدعي السفير الروسي في باكو quot;فلاديمير دوروهينوquot;، إلى وزارة الخارجية، وسلم مذكرة احتجاج خطية على خبر بعنوان quot;إقليم قره باغ.. 25 عاما من عدم الاعترافquot;، نشرته وكالة الأنباء الروسية.
وسلم المذكرة معاون وزير الخارجية الأذري، quot;محمود ممدوغلييفquot;، حيث أوضح للسفير الروسي، انزعاج الإدارة الأذرية من هذا الخبر.
وأكد quot;ممدوغلييفquot;، أن الأوساط الأذرية لاحظت في الفترة الأخيرة، ارتفاع نسبة الاخبار المنشورة في وسائل الإعلام الروسية الرسمية، ضد آذربيجان، واصفا صدور هكذا خبر من وكالة رسمية، بأنه أمر مؤسف.
وأوضح أن هذه المسألة ستلقي بظلالها على مسألة الخلاف بين أذربيجان وأرمينيا حول الإقليم، وتأثيرها على مرحلة الحل بين البلدين، كما ستلقي بظلالها على مجموعة quot;آغيتquot;، التي تعتبر روسيا رئيسة مشتركة فيها.
وطلب من الطرف الروسي التحقق من الموضوع، وعمل ما هو مطلوب، واصفا ما ورد في الخبر، بأنه غير صحيح، وتتضمن مقولات لا اساس لها من الصحة، وتساهم في تقسيم التراب الأذري، وتقلل من احترام هذا التراب.
يذكر ان أرمينيا تحتل أراضي أذرية منذ أكثر من 25 عاما، فيما يحيي الأذريون اليوم ذكرى مجزرة quot;هوجليquot;، التي قضى فيها أكثر من 600 شخص في ليلة واحدة.