باكو: حكمت محكمة في باكو الثلاثاء على 22 اسلاميا بالسجن لفترات تتراوح بين 10 و15 سنة بعد ادانتهم بالتخطيط لاعتداءات على سفارتي اسرائيل والولايات المتحدة في اذربيجان بتحريض من ايران.

واعلن ناطق باسم القضاء لفرانس برس ان العديد من المدانين يتحدرون من قرية نردران التي تعتبر احد معاقل الاسلاميين قرب باكو، من دون ان يعطي مزيدا من التفاصيل.

وقد اعلنت وزارة الامن القومي في اذربيجان في آذار/مارس اعتقال 22 مواطنا كانوا quot;يعدون لارتكاب اعتداءات على سفارات الولايات المتحدة واسرائيل وغيرها من الدول الغربيةquot; في باكو تنفيذا لاوامر من الحرس الثوري الايراني.

واوضحت الوزارة في حينه ان طهران جندت المشتبه بهم الذين كانوا يتجسسون على بعثات دبلوماسية ومقرات شركات اجنبية وخصوصا المجموعة النفطية البريطانية بي.بي، اعتبارا من 1999 ودربتهم في معسكرات تدريب في ايران.

وقالت انه عثر على اسلحة وذخيرة ومتفجرات وتجهيزات تجسس خلال اعتقالهم. لكن ايران نفت تلك الاتهامات. وتوترت العلاقات بين ايران واذربيجان، الجمهورية السوفياتية سابقا حيث اغلبية السكان من المسلمين الشيعة كما هي حال ايران.

واعلنت باكو في شباط/فبراير الماضي اعتقال اشخاص يشتبه في تواطئهم مع اجهزة الاستخبارات الايرانية وحزب الله اللبناني الذي تدعمه طهران.

وتلت هذه الاتهامات اعتداءات ومحاولات اعتداء على دبوماسيين اسرائيليين في نيودلهي وبانكوك وتبيليسي، العاصمة الجورجية المجاورة، نسبتها اسرائيل الى ايران. من جانبها استاءت ايران من العلاقات الودية بين باكو واسرائيل والولايات المتحدة.