طرابلس: انتقدت لجنة حقوق الانسان في المؤتمر الوطني العام في ليبيا الثلاثاء وضع حقوق الانسان في البلاد وتحدثت عن خطف واغتيالات وتعذيب quot;يكاد يكون ممنهجاquot; تمارسه الميليشيات.

وحذرت اللجنة في بيان من quot;الخطر الذي يهدد حقوق الانسان في ليبياquot;، خصوصا quot;الخطف والاختفاء القسري والاغتيالات والتوقيفات العشوائية والتعذيب الذي يكاد يكون ممنهجاquot;.

واعتبرت اللجنة انه quot;بقدر الانتهاكات والممارسات غير الانسانية بقدر ما نعود الى المربع الاولquot; وهو quot;مربع الدكتاتورية والظلمquot;.

واعربت اللجنة عن يقينها انه quot;لا حرية لمجتمع ولا كرامة لانسان في ظل فوضى التشكيلات والميليشياتquot;.

ودعت اللجنة ايضا الى quot;فتح تحقيق ومعاقبة كل المتورطين في (هذه الانتهاكات لحقوق الانسان) وذلك لترسيخ الشعور بالامن والعدل لدى ابناء الشعب الليبيquot;.

واعتبرت منظمة هيومن رايتس ووتش في مستهل شباط/فبراير ان ليبيا quot;ما زالت تشهد انتهاكات خطرة لحقوق الانسان بما فيها الاعتقالات التعسفية والتعذيب والوفاة اثناء الاعتقال، بعد حوالى سنة ونصف سنة على اطاحة معمر القذافيquot; في تشرين الاول/اكتوبر 2011.

ومعظم المعتقلين هم اعضاء في القوى الامنية للنظام المخلوع وقدامى المسؤولين الحكوميين ومرتزقة اجانب ومهاجرون من جنوب الصحراء، كما ذكرت المنظمة.

ولأنه لم تكتمل اعادة تنظيم الجيش والشرطة تستفيد من هذا الوضع ميليشيات غالبا ما تتألف من ثوار سابقين قاتلوا نظام القذافي لفرض القانون في البلاد.