انقرة: اعرب زعيم الحزب الاجتماعي الديمقراطي (معارض) في المانيا سيغمار غابرييل الجمعة في انقرة عن تاييده لانضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي معتبرا ان في ذلك مكسبا لتركيا ولاوروبا على حد السواء.

وياتي هذا الموقف متعارضا مع سياسة المستشارة الالمانية انغيلا ميركل المناهضة لانضمام تركيا للاتحاد الاوروبي والتي تفضل فكرة اقامة شراكة مميزة معها.

وقال غابرييل في مؤتمر صحافي quot;لا ادري متى ستتمكن تركيا من الانضمام للاتحاد الاوروبي لكني ادرك انه بالنسبة لمستقبل الاتحاد من الضروري ان تكون تركيا ضمنهquot;.

واضاف quot;ان التعاون مع تركيا مسالة حيوية بالنسبة لمستقبل الاتحاد الاوروبي. مشيرا الى ان انضمام تركيا الى الكتلة الاوروبية يشكل quot;وضعا يكون فيه الجميع رابحا بالنسبة لتركيا واوروباquot;.

وبدات تركيا مفاوضات الانضمام للاتحاد الاوروبي في 2005 بدعم من المستشار الالماني حينها غيرهارد شرودر، لكن منذ ذلك التاريخ تتعثر العملية سواء بسبب معارضة دول مثل فرنسا والمانيا او بسبب الموقف التركي من قبرص.

وجددت ميركل الاثنين اثناء زيارة لتركيا quot;تحفظهاquot; على انضمام تركيا الكامل للاتحاد الاوروبي رغم تاييدها quot;استمرار المباحثاتquot;.

واعتبر غابرييل الجمعة ان تاثير الاتحاد الاوروبي سيضعف quot;اذا لم يكن بامكاننا ادماج تركيا فيهquot;.

بيد انه طلب من انقرة اصلاح نظامها القضائي وذلك بسبب انتقادات لطول فترات الحبس الاحتياطي والعدد المرتفع للصحافيين المسجونين في تركيا.

وقال quot;لا يمكن ان نفسهم كيف يسجن اناس بسبب آرائهمquot;.