انقرة: ندد وزير الخارجية الاميركية جون كيري الجمعة في انقرة بالخطاب الذي تطرق فيه رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان الى الصهيونية، وربطها بالجرائم ضد الانسانية، واعتبره quot;مرفوضاquot;.

وقال كيري في مؤتمر صحافي عقده مع نظيره التركي احمد داود اوغلو quot;لسنا فقط غير موافقين على هذا الكلام، بل نعتبره مرفوضاquot;، مضيفا انه quot;سيتطرق الى هذا الخطابquot; مع اردوغان خلال لقائه به مساء الجمعة.

واضاف الوزير الاميركي quot;تحدثت عن هذا الخطاب بشكل مباشر في وزارة الخارجية، وسافعل الشيء نفسه مع رئيس الحكومةquot;.

وردا على سؤال حول تأثير خطاب من هذا النوع على العلاقات السيئة اصلا بين تركيا واسرائيل، اعتبر كيري ان هناك quot;وسيلة للتقدم، لكن من البديهي ان الامر اصبح اكثر تعقيدا اثر الخطاب الذي استمعنا اليه في فييناquot;.

وكان اردوغان قال الاربعاء اثناء اجتماع للامم المتحدة في فيينا quot;كما هو الامر بالنسبة الى الصهيونية ومعاداة السامية والفاشية، اصبح يتعين اليوم اعتبار كراهية الاسلام جريمة ضد الانسانيةquot;.

وصدرت ردود فعل مستهجنة على خطاب اردوغان في اسرائيل والولايات المتحدة ومن قبل الامين العام للامم المتحدة بان كي مون.

هنية يشيد بالخطاب
أما اسماعيل هنية رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة التي تديرها حركة حماس في غزة فأشاد الجمعة بخطاب رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان، الذي تطرق فيه الى الصهيونية وربطها بالجرائم ضد الانسانية.

وقال هنية للصحافيين بعد ظهر الجمعة ان quot;تصريحات رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان منسجمة مع مواقفه الثابتة من القضية الفلسطينية، وتعكس الالتزام التركي تجاه فلسطينquot;. وتابع ان تصريحات اردوغان quot;صائبة وصادقة، وتكشف زيف الحركة الصهيونيةquot;. ودان هنية القيادي البارز في حركة حماس quot;الحملة الاميركية الاسرائيلية ضد اردوغانquot;.

داوود أوغلو: يحق لتركيا انتقاد اسرائيل
في السياق، ندد وزير الخارجية التركي احمد داوود اوغلو الجمعة بالحملة الدولية المستهجنه لتصريحات رئيس الوزراء التركي الاخيرة التي اعتبر فيها الصهيونية جريمة ضد البشرية، معتبرًا ان لتركيا الحق في انتقاد اسرائيل. وردا على سؤال في مؤتمر صحافي مع وزير الخارجية الاميركي جون كيري عن quot;الملاحظات العدائيةquot; لتركيا حيال اسرائيل، قال داوود اوغلو quot;لم يصدر منا يوما اي تصريح معاد لدولة او لأمةquot;.

واضاف quot;لكن اذا اردنا الحديث عن موقف عدائي، فيمكننا ان نصف بالموقف العدائي المذبحة الدامية في اعالي البحار لتسعة من مواطنينا المدنيين، الذين لم يرتكبوا اي مخالفةquot;، في اشارة الى هجوم فرقة خاصة في الجيش الاسرائيلي على سفينة مساعدات انسانية كانت متجهة الى غزة عام 2010.

وشدد الوزير التركي quot;اذا كانت بعض الدول تصرفت بعدائية ضد حياة مواطنينا، فلتسمحوا لنا بالحق في الادلاء بتصريحquot;. وكان رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان اثار ضجة الاربعاء عندما قال في اجتماع للامم المتحدة quot;كما هو الحال بالنسبة إلى الصهيونية ومعاداة السامية والفاشية، اصبح لا بد الآن من اعتبار الإسلاموفوبيا جريمة ضد البشريةquot;. واشار داوود اوغلو الى ان الاتراك على مر الزمان quot;كانوا دائما ضد معاداة الساميةquot;.

وقال quot;نحن في طليعة الدول التي تتصدى لكل شكل من اشكال العنصرية وسنظل على موقفنا هذا. واذا كانت اسرائيل تريد تصريحات ايجابية من تركيا فان عليها اعادة النظر في موقفهاquot;.