نيروبي: كان نائب رئيس الوزراء اوهورو كينياتا الجمعة يتمتع بتقدم كبير قد يضمن له الفوز في الانتخابات الرئاسية في كينيا من الجولة الاولى التي يرتقب اعلان نتائجها اليوم الجمعة.
وحتى الصباح تم فرز اكثر من 9,3 مليون بطاقة من اصل 14,3 مليون ناخب مسجل ما اشار الى حصول كينياتا، ابن اول رئيس كيني، على نحو 4,7 مليون صوت متقدما بنحو 700 الف صوت على خصمه المباشر رئيس الوزراء المنتهية ولايته رايلا اودينغا.
واذا استقرت هذه النتيجة فانها ستسمح لكينياتا بتخطي عتبة 50% من الاصوات الضرورية للفوز بالانتخابات من جولتها الاولى، لكن نتائج اكثر من ربع الدوائر لم تصدر بعد.
واعلن رئيس اللجنة الانتخابية الوطنية احمد اسحق حسن الخميس انه سيتمكن الجمعة من اعلان النتائج النهائية للاقتراع الذي جرى الاثنين.
لكن حتى مساء الخميس لم يكن مدراء ثلاثين دائرة انتخابية وصلوا بعد الى مكتب الفرز في نيروبي حيث يجب ان يقدموا محاضرهم.
ويتعرض هذا المركز الى انتقادات شديدة بسبب التاخير والتباطؤ في نقل النتائج في بلد ما زال تحت وطأة اعمال العنف التي تلت الاقتراع الرئاسي السابق في كانون الاول/ديسمبر 2007، على خلفية شبهات بحصول تلاعب من طرف اللجنة الوطنية.
وتلاحق المحكمة الجنائية الدولية اوهورو كينياتا للاشتباه في تورطه في جرائم ضد الانسانية وجزء من اعمال العنف وهي اتهامات ينفيها قطعا، وستبدأ محاكمته التي تاخرت بدايتها، في التاسع من تموز/يوليو المقبل.
ودعا كالونزو ميسيوكا المرشح على قائمة اودينغا الخميس الى وقف عملية الفرز مؤكدا quot;لدينا ادلة على ان النتائج التي تلقيناها قد زورتquot; واضاف انه quot;في بعض الحالات، تجاوز عدد البطاقات الاجمالي عدد الناخبين المسجلينquot;.
واستبعد حسن اي وقف للعملية مؤكدا انه quot;لا يمكن تزوير النتائجquot;.