روما: شارك برازيليون وكونغوليون وفيليبينيون وآلاف المؤمنين من كل القارات الاحد في روما في قداديس اقامها quot;كرادلتهمquot; قبل يومين من بدء اعمال المجمع، الذي سينتخب البابا الجديد للكنيسة الكاثوليكية.

وأحيا عدد من الكرادلة، بينهم الاوفر حظا لتولي هذا المنصب، مثل البرازيلي اوديلو شيرر والايطالي انجيلو سكولا قداديس في مختلف الكنائس الرومانية امام حشد من المؤمنين والصحافيين.

وقال الاب ستيفانو غيرنيلي المسؤول عن كنيسة سانتا ماريا ديلا فيتوريا للكاردينال الاميركي شون اومالي quot;آمل في ان تكون المرة الاخيرة التي تدخل فيها الى هذه الكنيسة ككاردينال، وآمل ايضًا إذا انتخبتم بابا في أن تكون اول كنيسة تزورونهاquot;.

وقال اومالي خلال عظته ان quot;الافراد يبتعدون عن الرب والكنيسة لاسباب عدة، مثل الجهل والتجارب السلبية والفضائحquot;. واضاف quot;لنصلِّ للروح القدس، لتقوم الكنيسة باختيار بابا جديد، يقوّي إيماننا، ويجعل محبة الله جلية اكثرquot;. واقام نظيره الايطالي سكولا قداسا في كنيسة في قلب روما قائلًا في عظته quot;فليأتنا بابا يبني الكنيسة بشهادة حياتهquot;.

من جهته ترأس كاردينال ساو باولو شيرر قداسا في كنيسة سانتادريا على تلة الكويرينالي، وساعده في القداس نحو عشرين من رجال الدين، بينهم افريقي وبرازيليون وايطاليان، مشيرا الى quot;الاوقات الصعبةquot; التي تمر بها الكنيسة وايضًا الى quot;اوقات اكثر سعادة واملاquot;.

ودعا المؤمنين بالايطالية الى quot;الصلاة لانجاح اعمال المجمعquot;. وفي كنيسة سانتا بودينزا رفع مئات الفلبينيين الصلوات على نية الكاردينال الفيليبيني لويس انطونيو تاغلي.

وقد يصبح اسقف كينشاسا لوران مونسينغو اول بابا من افريقيا، بحسب الاب جاستن غولو، الذي شارك في قداس في كنيسة المهد قرب ساحة نافونا.

واوضح غولو ان اسقف كينشاسا quot;يملك كل المزايا اللازمة، فهو يعمل في الفاتيكان منذ اربعين سنة، ويتكلم 14 لغة، منها اللاتينية وكان رئيسًا لسينودوس افريقياquot;.