موسكو: قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي يزور موسكو الخميس للرئيس الروسي فلاديمير بوتين انه يامل في التمكن من استئناف محادثات السلام هذه السنة مع اسرائيل، مع اقراره بان الفرص ضئيلة.

ونقلت وكالات الانباء الروسية عن عباس قوله quot;نامل ان يسمح الوضع هذه السنة ببدء محادثات جوهرية مع اسرائيل ولو اننا لا نعلق امالا كبيرةquot;. واضاف quot;لكننا نامل في الوصول اخيرا الى تسوية سياسية تستند الى حل الدولتينquot;.

واعلن بوتين من جهته ان روسيا ستبذل quot;كل ما في وسعها لتحقيق تقدم على هذا الاساسquot;. وقال ان العلاقات بين روسيا والفلسطينيين quot;تقوم على اساس تاريخي سيساعدنا ولا شك في اقامة علاقات اليوم وفي المستقبلquot;.

وفي تصريح منفصل، قال عباس لوكالة ايتار-تاس انه يعتزم ارسال وفد الى سوريا في الايام المقبلة للتفاوض بشان وضع اللاجئين الفلسطينيين. وقال ان الحكومة الفلسطينية quot;تسعى فقط لحماية شعبناquot; ولم تتخذ اي موقف في السنتين الماضيتين حيال القتال الدائر في سوريا بين نظام الرئيس بشار الاسد والمعارضة المسلحة.

واوضح عباس انه quot;سيرسل وفدا فلسطينيا في الايام المقبلة تحت شعار عدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلدquot;. من جهتها، اعلنت وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين التابعة للامم المتحدة (الاونروا) في شباط/فبراير ان نصف الفلسطينيين في سوريا نزحوا جراء النزاع.

ومفاوضات السلام بين اسرائيل والفلسطينيين متوقفة منذ ايلول/سبتمبر 2010. وكثفت اسرائيل منذ ذلك الوقت بناء المستوطنات في القدس الشرقية التي احتلتها وضمتها في 1967. ولاستئناف المحادثات، يطالب عباس بوقف الاستيطان اليهودي والاعتراف بحدود حزيران/يونيو 1967 كاساس للمفاوضات.

وشكر عباس من جهة اخرى الرئيس الروسي على دعمه اثناء التصويت على منح فلسطين صفة دولة مراقب غير عضو في الامم المتحدة في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي. وتقيم روسيا علاقات جيدة مع الفلسطينيين منذ فترة الاتحاد السوفياتي.

وبدا الرئيس الفلسطيني زيارته عبر وضع اكليل من الزهور على ضريح الجندي المجهول في الكرملين تحت الثلج، قبل ان يلتقي رئيس الوزراء ديمتري مدفيديف.