ينطلق الاثنين في اليمن، وهو البلد العربي الوحيد الذي اسفرت فيه الاحتجاجات الشعبية عن انتقال منظم للسلطة، حوار وطني بالغ الاهمية لمستقبل البلاد التي تبدو وحدتها التي حققتها قبل 23 عاما مهددة بفعل مطالبات بانفصال الجنوب.


صنعاء:يجمع مؤتمر الحوار الوطني في اليمن خلال ستة اشهر 565 مندوبا يمثلون الاحزاب السياسية والمحافظات الجنوبية والتمرد الشيعي الحوثي في الشمال اضافة الى ممثلين عن المجتمع المدني.
ويفترض ان يصل الحوار الى وضع دستور جديد للبلاد وفتح الباب امام تنظيم انتخابات عامة في شباط/فبراير 2014، تزامنا مع انتهاء المرحلة الانتقالية التي بدأت في شباط/فبراير 2012 بموجب اتفاق انتقال السلطة.
وقد تخلى الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح عن السلطة من خلال هذا الاتفاق، وذلك بعد سنة تقريبا من الاحتجاجات.
وتأخر انعقاد الحوار خصوصا بسبب تحفظات الحراك الجنوبي الذي تطالب معظم فصائله بالانفصال والعودة الى دولة الجنوب التي كانت مستقلة حتى العام 1990.
ويستعد الجناح الاكثر تشددا في الحراك بزعامة نائب الرئيس اليمني السابق المقيم في المنفى علي سالم البيض، للتظاهر اعتبارا من يوم السبت في عدن، كبرى مدن الجنوب، رفضا لهذا الحوار. وتقاطع الحوار شريحة واسعة من الحراك الجنوبي.
وقال الامين العام لمؤتمر الحوار الوطني احمد عوض بن مبارك لوكالة فرانس برس ان quot;الرئيس عبدربه منصور هادي ومبعوث الامم المتحدة جمال بن عمر يضاعفان الجهود لاقناع الفصائل المترددة في الحراك الجنوبي بالمشاركة في الحوارquot;.
وبحسب بن مبارك، فان quot;الباب سيظل مفتوحا امام كل الفصائل التي تود الانضمام في اي وقت للحوارquot; المدعوم من قبل الامم المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي، وهما الجهتان الراعيتان لاتفاق انتقال السلطة والحوار.
وقال المحلل اليمني عبدالغني الارياني انه في ظل غياب الحراك الجنوبي المنقسم بين مطالبين بالفدرالية ومطالبين بالانفصال الكامل، quot;ستكون انطلاقة الحوار بروتوكوليةquot;.
واضاف لوكالة فرانس برس ان quot;الحوار الحقيقي لن يبدأ الا عندما يأتي الجنوبيون ليتكلموا بصوت واحدquot;، وهو امر يمكن ان يتحقق quot;اذا ما بادرت الحكومة الى تلبية مطالبهمquot;.
ويطالب الحراك خصوصا باعادة دمج حوالى 60 الف موظف في القطاع العام والجيش والقوى الامنية تم فصلهم quot;تعسفياquot; او احيلوا على التقاعد المبكر بعد محاولة انفصال جنوبية أجهضها الشمال بالحديد والنار عام 1994، فضلا عن اعادة اراض يقول الجنوبيون ان شماليين نافذين وضعوا يدهم عليها.
من جهته، قال المحلل في معهد بروكينغز في الدوحة ابراهيم شرقية ان quot;جنوبيين كثرًا سيستمرون بالمطالبة بالانفصال عن حكومة صنعاء التي لا يثقون بهاquot; اذا لم يتم اخذ مخاوف الحراك الجنوبيفي الاعتبار.
وحذر المحلل في دراسة نشرها مؤخرا من ان quot;القرارات السيئة التي تؤخذ خلال المرحلة الانتقالية يمكن ان تدمر العملية السياسية وتؤجج الفوضى وعدم الاستقرارquot;.
وبحسب شرقية، فان وجود الرئيس السابق علي عبدالله صالح في اليمن حيث ما زال يرأس حزب المؤتمر الشعبي العام صاحب اكبر كتلة برلمانية، quot;يعقد ايضا الحوار الوطني ... وعملية المصالحةquot;.
واضافة الى القضية الجنوبية، سيتطرق الحوار الى مسألة التمرد الشيعي الحوثي في شمال البلاد وتأجج التوترات الطائفية بين الشيعة والتيارات السنية المختلفة بما في ذلك السلفيين والاسلاميين المنضوين تحت لواء التجمع اليمني للاصلاح.
وينتمي الحوثيون في الاساس الى الاقلية الزيدية الكبيرة التي يتركز حضورها في شمال غرب البلاد، لكنهم تقاربوا بحسب المراقبين الى حد كبير مع الشيعة الاثني عشرية خلال السنوات الاخيرة، فيما يتهمهم خصومهم بالولاء لايران وبالحصول على اسلحة منها.
وما زال اليمن يواجه موجة عنف مصدرها تنظيم القاعدة فضلا عن تحديات اقتصادية هائلة.
وسيحظى حزب المؤتمر الشعبي العام ب112 مقعدا في الحوار بينما سيحصل الحراك الجنوبي على 85 مقعدا والحوثيون على 35 مقعدا.
ويفترض ان تنبثق من مؤتمر الحوار تسع لجان يمكن ان تجتمع في عدن وفي مدن اخرى مثل المكلا (جنوب شرق) وتعز (جنوب صنعاء) والحديدة (غرب)، وانما ايضا في الخارج، كمقر الجامعة العربية او مجلس التعاون الخليجي، بحسبما افاد مصدر مقرب من المنظمين.
ولضمان امن المشاركين في الحوار، منعت السلطات حمل السلاح في صنعاء وفي المدن الكبرى حيث سيتم نشر 60 الف جندي وشرطي.