كشف بابا الفاتيكان سبب اختياره اسم فرنسيس، مستذكرا لحظة التوجه لانتخابه ووصية أحد الكرادلة له بضرورة الاهتمام بالفقراء فتبادر إلى ذهنه مباشرة اسم فرنسيس الاسيزي.


روى البابا فرنسيس كيف اوحت له ضرورة مساعدة الفقراء باختيار اسم فرنسيس الاسيزي.
وفي اول مؤتمر صحفي عقده البابا فرنسيس بعد تنصيبه بمنصب الحبر الأعظم خرج عن الكلمة المكتوبة التي أعدها مسبقا وبدأ يصف الساعات الأخيرة من اعمال المجمع المقدس التي انتهت بانتخابه. وقال البابا فرنسيس مخاطبا الصحفين quot;دعوني أروي لكم حكايةquot;.
وكشف البابا فرنسيس كيف ان صديقه الكاردينال البرازيلي كلوديو اوميس quot;واساهquot; عندما بدا ان عملية التصويت تجري لصالحه ولاحت quot;نُذر شيء من الخطرquot; بأنه سيحصل على اغلبية الثلثين اللازمة لانتخابه.
وقال البابا فرنسيس ان الكاردينال اوميس quot;عانقني وقبلني وقال لي quot;لا تنس الفقراءquot;. وهكذا دخل قلبي اسم فرنسيس الاسيزيquot;.
وأكد البابا ان البعض سألوه لماذا اختار اسم فرنسيس لا سيما وانه يمكن ان يشير الى شخصيات أخرى بينها فرنسيس خافيير احد مؤسسي الجمعية اليسوعية التي ينتمي اليها البابا نفسه. ولكنه أوضح ان النية دخلت قلبه والهمته فور انتخابه. فان فرنسيس الاسيزي كان quot;رجل الفقراء ، رجل السلام ، الرجل الذي أحب الخلق واعتنى بالخلق وفي هذه اللحظة ليست لدينا مثل هذه العلاقة العظيمة بالخالق. الرجل الذي يمنحنا روح السلام هذه ، الرجل الفقير الذي كان يريد كنيسة فقيرةquot;.
وكشف البابا فرنسيس ان كرادلة آخرين اقترحوا عليه اسماء أخرى بينها هادريان الرابع كناية بالمصلح الديني في اشارة الى ضرورة عمل البابا على تطهير الفاتكيان من البيروقراطية التي تثقل كاهله. واقترح احد الكرادلة اسم كليمنت الخامس عشر ، هذه المرة نكاية بكليمنت الرابع عشر الذي اضطهد اليسوعيين.
ويبدأ البابا فرنسيس يوم الاثنين اسبوعا مزدحما يتضمن برنامجه لقاء سلفه بنديكتوس السادس عشر في كاستل غوندلفو على بعد 30 كلم من روما. وسيكون اللقاء خلوة تقتصر على الاثنين ولكن كل تعليق أو ايماءة منهما ستكون موضع تمحيص بحثا عن مؤشرات الى نمط العلاقة غير المسبوقة التي ستربط البابا المستقيل وخلفه.
وتوارى بنديكتوس عن الأنظار منذ استقالته رسميا عن البابوية في 28 شباط/فبراير. ونقلت صحيفة الغارديان عن مصادر في الفاتيكان نفيها تدخل بنديكتوس بأي شكل في توجيه مجرى النقاش بين كرادلة المجمع المقدس الذين انتخبوا خورخه بيرغوليو اسقف بوينس ايريس ليكون أول بابا من اميركا اللاتينية. واكدت المصادر انه لم يكن هناك اتصال بين الكرادلة المشاركين في عملية التصويت وبنديكتوس قبل التئام المجمع المقدس.
كما سيلتقي البابا رئيسة بلاده كريستينا فرنانديز كيرشن يوم الاثنين عشية تنصيبه رسميا. وكان البابا انتقد كيرشن لتأييدها اجراءات مثل زواج المثليين ومنع الحمل.