القدس: أعلنت الشرطة الاسرائيلية الاثنين أن حوالي خمسة الاف شرطي اسرائيلي سينتشرون يوميا وعلى مدار الساعة في كافة انحاء مدينة القدس للحفاظ على الامن خلال زيارة الرئيس الاميركي باراك اوباما التي تبدا الاربعاء وتستغرق ثلاثة ايام.

وقالت الناطقة باسم الشرطة الاسرائيلية لوبا السمري إن quot;الشرطة اطلقت على حملتها التي ستقوم بدور قيادي في الحفاظ على الامن اسم تحالف الشعوب التي ترمز لزيارة واستضافة الرئيس باراك اوباما والوفد المرافق والمكون من 600 شخصquot;.

ويبدأ اوباما الاربعاء اول جولة له خارج الولايات المتحدة بعد بدء ولايته الثانية بزيارة لاسرائيل على ان يزور بعدها الاراضي الفلسطينية والاردن. واضافت السمري ان quot;الشرطة ستنشر نحو خمسة الاف شرطي على مدار الساعة يوميا في مدينة القدس خلال زيارة الرئيس الاميركي اضافة الى مساندة جهاز الامن العام (شاباك) الذي يقوم بتنفيذ مهامة ومسؤوليته التي تتضمن تامين سلامة حياه الشخصيات المهمةquot;.

ولفتت الى انه سيتم الغاء كافة العطل العادية والمستحقة لافراد الشرطة خلال هذه الزيارة. كما تم الاعلان عن تشكيل قوات مشتركة من جهات امنية مختلفة والجبهة الداخلية والجيش. وانشئت غرف للقيادة والاشراف والتنسيق على عمل هذه القوات في الفنادق التي سيتم بها استضافة الرئيس الاميركي والوفد المرافق بحسب نفس المصدر.

واوضحت الناطقة ان quot;نحو الف شرطي سيقومون بتأمين الرئيس الاميركي والوفد من مكان هبوط المروحية الخاصة باستقبال الملوك والرؤساء التي ستقلة من مكان الى اخر، الى نهاية الزيارةquot;. ووضعت قيادة الشرطة تعليمات عمل صارمة للتعامل مع اي سيناريو محتمل قد يحدث قبل الزيارة او خلالها.

من جهة اخرى، اكدت السمري ان هناك تنسيقا مع السلطة الفلسطينة وكل الجهات المعنية لزيارة الرئيس اوباما الى مدينتي بيت لحم ورام الله. واضافت quot;لن يتم فرض امر اغلاق عسكري على مناطق السلطة الفلسطينيةquot;.