اسطنبول: رفض رئيس حكومة المعارضة السورية غسان هيتو في خطاب القاه في اسطنبول اليوم الثلاثاء بعد ساعات على انتخابه، اي حوار مع نظام الرئيس بشار الاسد.

وقال هيتو quot;لا يمكن لاي قوة في العالم ان تفرض على شعبنا خيارات لا يرتضيها (...) ونؤكد لشعبنا السوري العظيم ان لا حوار مع النظام الاسديquot;.

وكان هيتو انتخب فجر اليوم في اجتماع الائتلاف الوطني لقوى المعارضة والثورة السورية المنعقد في اسطنبول رئيسًا لحكومة موقتة تستقر في الاراضي الخاضعة لسيطرة مقاتلي المعارضة.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس عمّا اذا كان اعلان هيتو يعني سقوط مبادرة رئيس الائتلاف المعارض احمد معاذ الخطيب في شأن التحاور مع ممثلين عن النظام، قال الخطيب لوكالة فرانس برس ان quot;النظام هو من انهى المبادرة قبل ان يكون هناك رئيس حكومةquot;.

واوضح اقتراحه المشروط للتفاوض مع ممثلين عن النظام، الذي اطلقه في نهاية كانون الثاني/يناير كان من اجل quot;تخفيف المعاناة عن الشعب السوري، وقد حاول البعض في المجتمع الدولي استغلالها من اجل اقامة حوار مع النظام، لكن النظام اسقط المبادرة من الاساسquot;.

وكان الخطيب اشترط للجلوس مع ممثلين عن النظام خارج سوريا اطلاق quot;160 الف معتقلquot; في السجون السورية. ولم يرد النظام مباشرة على الطرح، وان كان مسؤولون فيه رددوا مرارا رفضهم لاي quot;حوار مشروطquot; وخارج الاراضي السورية.

وقال عضو في الائتلاف رفض الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس ان المجلس الوطني السوري، ابرز مكونات الائتلاف، والذي كان معارضا لمبادرة الخطيب، ربط موافقته على تشكيل حكومة موقتة باعلان رفض الحوار مع النظام. وقال quot;بعدما تم الاتفاق على ذلك، دعم المجلس هيتوquot; في الانتخابات.

الرئيس اللبناني: القصف الجوي السوري على لبنان quot;انتهاك مرفوضquot;
من جهته، اعتبر الرئيس اللبناني ميشال سليمان ان القصف الجوي السوري على ارض لبنانية امس الاثنين quot;انتهاك مرفوض للسيادة اللبنانيةquot;، بحسب ما جاء في بيان صادر من مكتبه الاعلامي الثلاثاء، في وقت نفت دمشق ان تكون قصفت ارضًا لبنانية.

وقال بيان الرئاسة اللبنانية الصادر من لاغوس، حيث يقوم سليمان بزيارة رسمية من ضمن جولة على عدد من دول افريقيا ،quot;اعتبر رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان القصف الجوي السوري داخل الاراضي اللبنانية انتهاكا مرفوضا للسيادة اللبنانيةquot;.

واضاف انه quot;كلف وزير الخارجية والمغتربين عدنان منصور توجيه رسالة احتجاج الى الجانب السوري بهدف عدم تكرار مثل هذه العملياتquot;. ويعتبر هذا اول تأكيد رسمي لبناني لحصول الغارة التي استهدفت منطقة جرود عرسال في شرق لبنان الحدودية مع سوريا.

ونفى مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السورية من جهته quot;جملة وتفصيلا ما تردد عن القاء طائرات حربية سورية قنابل داخل الاراضي اللبنانيةquot;. واكدت الوزارة quot;احترامها للسيادة اللبنانية وحرصها على امن واستقرار لبنان الشقيقquot;.

واضاف المصدر quot;ان بعض الدول التي انتهجت سياسات العداء لسوريا عبر تسليح وتمويل المجموعات الارهابية المسلحة قامت بالترويج لهذا الخبر الكاذبquot;.

وفيما ذكر سكان في المنطقة ذات الغالبية السنية والمتعاطفة اجمالًا مع المعارضة السورية ان الصواريخ الاربعة التي القتها طائرات حربية سورية سقطت في منطقة زراعية، قالت وسائل اعلام قريبة من النظام السوري انها استهدفت quot;تجمعات مسلحينquot;.

جاءت الغارة بعد ايام على توجيه دمشق رسالة الى وزارة الخارجية اللبنانية تهدد فيها بقصف quot;تجمعات مسلحينquot; داخل الاراضي اللبنانية في حال استمر تسلل هؤلاء الى الاراضي السورية.

واعتبرت وزارة الخارجية الاميركية ان القصف السوري quot;يمثل تصعيدا كبيرا في الانتهاكات لسيادة الاراضي اللبنانية تتحمل سوريا مسؤوليتهquot;. كما دانت فرنسا قصف الطيران السوري على الحدود اللبنانية، منددة بـquot;تصعيدquot; وquot;انتهاك جديد وخطر لسيادة لبنانquot;.