موسكو: انتقدت روسيا الجمعة مناوارات مشتركة تجريها الولايات المتحدة وجورجيا هذه السنة رغم تولي حكومة جديدة السلطة في تبيليسي تعتبر موالية لموسكو. وصرح الناطق باسم وزارة الخارجية الروسية الكسندر لوكاشيفيتش ان quot;تلك التمارين التي تجري كل سنة ويفسرها شركاؤنا الاميركيون على انها تدريب (العسكريين الجورجيين) على عمليات في افغانستان تثير القلقquot;.

واضاف في بيان quot;اننا نرى ان وجود اي قوة اجنبية في تبيليسي ايا كان المبرر، تضر بتعزيز السلام والاستقرار في المنطقةquot;. ويشارك في المناورات المشتركة التي يطلق عليها اسم quot;اجيل سبيريت 2013quot; نحو 350 عسكريا اميركيا وجورجيا، وبدات هذا الاسبوع على ان تنتهي في 29 اذار/مارس في قاعدة فازياني العسكرية قرب العاصمة الجورجية.

وتجري التمارين للسنة الثالثة على التوالي بينما تقدم الولايات المتحدة مساعدة عسكرية للجمهورية القوقازية الصغيرة منذ 2003.

وقد اعرب الملياردير بيدزينا ايفانيشفيلي رئيس الوزراء الجديد الذي فاز ائتلافه المعارض بالانتخابات التشريعية في تشرين الاول/أكتوبر، عن نيته تطبيع العلاقات مع موسكو التي تدهورت كثيرا اثر الحرب الخاطفة في آب (اغسطس) 2008. لكنه اعتمد سياسة التي انتهجها سلفه الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي منذ توليه السلطة في 2003 الاندماج في الحلف الاطلسي.