غزة: تواصل السلطات الإسرائيلية إغلاق معابرها مع قطاع غزة لليوم الرابع على التوالي لأسباب وصفتها بـquot;الأمنيةquot; بالتزامن مع حلول الأعياد اليهودية.

وبينما أعلنت السلطات الإسرائيلية عن تسهيلات اتخذتها في المعابر المؤدية إلى قطاع غزة لدى تقديمها اعتذارًا رسميًا للحكومة التركية أول أمس الجمعة عن حادثة الهجوم على سفينة quot;مافي مرمرةquot;، فإن إغلاق المعابر الحالي يعدّ أمرًا مؤقتًا ومعتادًا خلال فترة الاحتفالات اليهودية.

وقال رائد فتوح، رئيس لجنة تنسيق إدخال البضائع لقطاع غزة التابعة للسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة، إن quot;إسرائيل لاتزال تغلق معبر كرم أبو سالم أمام حركة دخول البضائع والمساعدات للقطاع منذ الخميس الماضي، وسيبقى مغلقاً ليومي الاثنين والثلاثاء المقبلين بسبب حلول الأعياد اليهودية (عيد الفصح الذي يتم الاحتفال به يوم الثلاثاء المقبل)quot;.

كما لا يزال معبر بيت حانون (إيريز) أقصى شمال القطاع، والذي يربطه بجنوب إسرائيل، مغلقاً أمام حركة المسافرين، باستثناء الحالات الإنسانية فقط، منذ الخميس الماضي.

وأعلنت الحكومة التركية رسميًّا في نهاية الأسبوع الماضي عن تقديم رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، اعتذارًا لتركيا، خلال إجرائه مكالمة هاتفية، مع رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، مؤكدة قبول أردوغان، باسم الشعب التركي، اعتذار نتانياهو، عن الهجوم على سفينة مرمرة، في العام 2010، وقتل 9 متضامنين أتراك على متنها، كانوا في طريقهم لنقل مساعدات إلى قطاع غزة المحاصر منذ نحو 6 أيام.