بغداد: اعلن نائب وزير العدل العراقي لوكالة فرانس برس الاربعاء ان العراق نفذ حكم الاعدام ب 18 مدانا بـquot;انشطة ارهابيةquot; على رغم دعوات المجموعة الدولية الى تجميد عقوبة الاعدام.

وتفيد المعلومات المتوافرة لوكالة فرانس برس، انها اول احكام بالاعدام يعلن تنفيذها في العراق منذ بداية السنة. وفي 2012، نفذت بغداد احكام الاعدام ب 129 مدانا. واكد وزير العدل حسن الشمري في الاسبوع الماضي ان العراق لا ينوي التوقف عن تنفيذ احكام الاعدام.

وقال بوشو ابراهيم quot;نفذنا حكم الاعدام في ثمانية اشخاص الخميس (14 اذار/مارس) والاحد التالي (17 اذار/مارس) نفذنا حكم الاعدام بعشرة آخرينquot;. واضاف quot;جميع المحكوم عليهم عراقيونquot;، وقد دينوا بـ quot;انشطة ارهابيةquot;.

ونفذت الاحكام الاولى لهذه السلسلة يوم شنّ مسلحون هجومًا على وزارة العدل في بغداد. وقال الشمري ان هذه العملية اسفرت عن مقتل 30 شخصا.

واعلن تنظيم القاعدة في الاسبوع الماضي مسؤوليته عن سلسلة جديدة من الاعتداءات التي استهدفت الشيعة، واسفرت عن 56 قتيلًا، مشيرا الى انه quot;ينتقمquot; لجميع الاشخاص الذين quot;أعدمتهمquot; السلطات العراقية.

وغالبا ما تثير عمليات الاعدام التي تجرى في العراق ذهول المجموعة الدولية. ودعت مهمة الامم المتحدة في العراق، وبريطانيا والاتحاد الاوروبي ومنظمتا العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش غير الحكوميتين بغداد مرارا الى تجميد تنفيذ احكام الاعدام.

واعربت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون الاربعاء عن quot;قلقها لاستئناف السلطات عمليات الاعدام، فيما تعهدت الحكومة العراقية باعادة النظر في حالات السجناءquot;، كما طالبها بذلك السنة الذين يتظاهرون منذ ثلاثة اشهر.