قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قتل 15 شخصًا وأصيب آخرون بجروح جراء سقوط قذائف هاون على كلية الهندسة المعمارية في وسط دمشق، هذا العدد مرشح للارتفاع بسبب وجود جرحى في حالات خطرة. وكانت سقطت ثلاث قذائف داخل حرم الكلية في حين سقطت قذيفتان بالقرب منها.


دمشق: قتل 15 طالبا واصيب عدد آخر بجروح في سقوط قذائف هاون على كلية الهندسة المعمارية التابعة لجامعة دمشق وسط العاصمة السورية، بحسب ما نقلت وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا) عن رئيس الجامعة عامر مارديني.

ونقلت الوكالة عن مارديني تأكيده quot;ارتفاع عدد الشهداء الذين وقعوا جراء سقوط قذيفة هاون أطلقها ارهابيون على مقصف كلية الهندسة المعمارية في دمشق الى 15 طالباquot;.

وكان الاعلام الرسمي افاد في وقت سابق عن مقتل 12 طالبا جراء الهجوم الذي استهدف الكلية القريبة من ساحة الامويين، مشيرا الى ان القذيفة quot;سقطت على مقصف الكليةquot;.

واشارت سانا الى ان ستة طلاب أصيبوا بجروح.

من جهته، افاد المرصد السوري لحقوق الانسان عن مقتل عشرة اشخاص على الاقل، مشيرا الى ان quot;العدد مرشح للارتفاع بسبب وجود جرحى في حالات خطرةquot;.

واوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس في بيروت ان الضحايا من الطلاب، وان ثلاث قذائف سقطت داخل حرم الكلية، وقذيفتين بالقرب منها.

وعرضت قناة quot;الاخباريةquot; السورية صورا من الكلية ومقصفها، بدت فيها آثار دماء على الارض وكراس وطاولات مبعثرة.

كما عرضت القناة نفسها صورا من المستشفى الذي نقل اليه المصابون، من دون ان تحدد اسمه. وبدا في الصور عدد من المصابين المضرجين بدمائهم، في حين يحاول أطباء ومسعفون إنعاش احد المصابين الذي بدا ممدا على سرير أسود اللون.

وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس في بيروت انه quot;بسبب تزايد سقوط قذائف الهاون على منطقة البرامكة وأحياء اخرى من دمشق، لم يعد السكان يشعرون بالامان وهم يتنقلون في الشوارع او في حياتهم اليوميةquot;.

واضاف ان quot;النظام أمضى أشهرا في اقناع سكان دمشق أن العاصمة آمنة، لكن هؤلاء باتوا يخشون الخروجquot;.

وتابع أن ثمة العديد من المراكز الامنية في المنطقة quot;لكن هذه القذائف عمياء، وغالبية الضحايا في دمشق هم من المدنيينquot;.

وتشهد العاصمة السورية في الايام الاخيرة تصاعدا في اعمال العنف، مع تكرار سقوط قذائف الهاون على مناطق في وسطها، لا سيما بالقرب من ساحة الامويين التي تضم العديد من المباني الرسمية.

واليوم، افاد المرصد السوري أن اشتباكات عنيفة تدور على اطراف العاصمة، لا سيما في حي القابون (شمال شرق) والاحياء الجنوبية.

nbsp;

وافاد المرصد عن اشتباكات عنيفة فجر اليوم في شارع الثلاثين الواقع بين مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في جنوب دمشق وحي الحجر الاسود المجاور له، اضافة الى حي القدم القريب منهما، بحسب المرصد.

واشار المرصد الى ان quot;مسلحين مجهولين استهدفوا حافلة تقل عمالا في المؤسسة العامة للاتصالات كانوا في طريقهم الى حي مزة 86quot; الواقع في غرب العاصمة، والذي تقطنه غالبية علوية، وهي الاقلية الدينية التي ينتمي اليها الرئيس السوري بشار الاسد.

وأسفر الهجوم عن quot;استشهاد طفلة في العاشرة من عمرها هي ابنة سائق الحافلة وموظف في مركز هاتف المزةquot;، بحسب المرصد.

وقال عضو المكتب التنفيذي للهيئة العامة للثورة السورية احمد الخطيب لوكالة فرانس برس عبر سكايب ان quot;الاشتباكات على اطراف دمشق تشهد تصعيدا في الايام الاخيرةquot;.

وتحدث الخطيب عن quot;اشتباكات مستمرة في محيط ساحة العباسيينquot; الواقعة في شرق العاصمة، على مقربة من حي جوبر الذي يشهد اشتباكات في شكل دائم.

واشار الى quot;أن التصعيد زاد بعدما التف مقاتلو المعارضة من بلدة عدراquot; في ريف دمشق، والتي يتسللون منها الى داخل العاصمة.

وتشن القوات النظامية السورية في الفترة الاخيرة حملة عسكرية واسعة في محيط العاصمة السورية للسيطرة على معاقل لمقاتلي المعارضة يتخذونها قواعد خلفية لهجماتهم.

وفي ريف دمشق، افاد المرصد عن تعرض مناطق في الغوطة الشرقية لقصف من القوات النظامية ادى الى سقوط جرحى.

والى الجنوب الغربي من العاصمة، قتل خمسة مقاتلين معارضين quot;خلال اشتباكات في مدينة دارياquot; التي تحاول القوات النظامية منذ فترة فرض سيطرتها الكاملة عليها.

واشار المرصد الى تعرض مناطق عدة في ريف العاصمة للقصف، منها مدينتا زملكا وحرستا ودوما.

في محافظة درعا (جنوب)، قال المرصد ان مقاتلي المعارضة سيطروا على حاجز العميد في بلدة داعل في ريف المحافظة quot;اثر اشتباكات عنيفة مع القوات النظامية، ادت الى اسر عدد من جنودها والسيطرة على بعض الآليات العسكرية وخسائر بشريةquot;.

وفي محافظة حمص (وسط)، شن الطيران الحربي السوري غارات على مدينة القصير القريبة من الحدود اللبنانية، بحسب المرصد.

كما قصف الطيران الحربي بلدة الهول في ريف الحسكة (شمال)، بحسب المرصد.

وادت اعمال العنف الاربعاء الى مقتل 148 شخصا في مناطق سورية مختلفة، بحسب المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقرا ويقول انه يعتمد على شبكة من الناشطين والمصادر الطبية في كل مناطق سوريا.

وأودى النزاع السوري المستمر منذ عامين بحياة نحو سبعين الف شخص، بحسب الامم المتحدة.

في القدس، اكد بطريرك القدس للاتين المونسنيور فؤاد طوال في عظته لمناسبة خميس الاسرار في كنيسة القيامة،ان quot;قلوبنا تدمي لاننا نرى سوريا تغوص في المزيد من العنف الذي لا اسم له سوى جنون البشرquot;.

واضاف ان quot;شرقنا يتألم في احشائه بقسوة. اقولها لكم علنا، السياسات ستفشل دوما في احلال الديمقراطية والعدالة طالما ان الارض المقدسة تئن من الصراع الذي يمزقهاquot;.

ويشكل المسيحيون نحو خمسة بالمئة من عدد سكان سوريا البالغ 23 مليون نسمة، ووقفوا في غالبيتهم على الحياد بين طرفي النزاع في سوريا ذات التركيبة الطائفية المتنوعة.

نائب سوري: المعارضة تسيطر على أجزاء واسعة من درعا

قال عضو في مجلس الشعب السوري عن درعا ان مقاتلي المعارضة باتوا يسيطرون على مساحات واسعة من هذه المحافظة الجنوبية الحدودية مع الاردن، وخصوصا الطريق السريع الذي يصلها بدمشق، بحسب ما جاء في مداخلة ألقاها الخميس.

وقال النائب وليد الزعبي ان quot;ما يجري حاليا في سوريا يفوق الازمة أثرا وتأثيرا. لقد اصبحنا نعيش في حالة حرب ممنهجة، وعندما يعم الإرهاب تعم الفوضى وهذه معادلة يعرفها جميع السوريينquot;، بحسب ما قال خلال جلسة للمجلس نقلت مباشرة على شاشة التلفزيون الرسمي.

واضاف quot;هكذا اصبحت حال جميع المدن والبلدات في محافظة درعا التي مزقت اوصالها منذ ايام من غربها الى شرقها عندما اخليت بعض المواقع العسكرية ربما لأمور تكتيكية لا نعلم ما هي، وحل محل هذه المواقع ارهابيون من النصرة قتلة عاثوا في الارض فساداquot;.

اضاف quot;هناك من يرسل تقارير بان اوتوستراد درعا آمن. ان اوتوستراد درعا من نقطة خربة غزالة حتى معبر نصيب مسيطر عليه تماما من جميع المسلحينquot;.

وحقق مقاتلو المعارضة مؤخرا تقدما واسعا في مناطق جنوب البلاد، شمل السيطرة على شريط حدودي بطول 25 كيلومترا يمتد من الحدود الاردنية حتى الجزء السوري من هضبة الجولان التي تحتل اسرائيل اجزاء واسعة منها، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

واليوم، قال الزعبي ان quot;قطع الاوتوستراد ادى الى سقوط اهم نقطة عسكرية ولا اريد ان اسميها كوني على الهواء مباشرة. لقد اصبحنا مكشوفين من جهة الجنوب تماما ولم يعد لنا سوى غطاء واحد غربا هو اللواء 61quot;.

اضاف quot;المواطن الآن بحالة سيئة ومعنويات الناس في محافظة درعا اصبحت منهارة تماماquot;، وذلك على وقع اعتراضات من اعضاء آخرين من المجلس، ما دفع الزعبي الى الطلب منهم quot;عدم المقاطعةquot;.

وتوجه الزعبي الى رئاسة الجمهورية والحكومة السوريتين آملا quot;في ان يصل كلامنا هذا الى الجهات المعنية. منذ عشرين يوما وانا اعطي الجهات المسؤولة بعض المواقع التي يتواجد فيها المسلحون، ولم نحصل على نتيجةquot;.

واكد ان quot;هنالك من يرسل بان درعا امنةquot;، لكن بالنسبة اليه quot;الوضع في درعا مزر جدا (...) هناك قطع طرقات، ويوجد موظفون لا يصلون الى دوائرهمquot;.

لافروف: الجامعة العربية quot;تخلتquot; عن التسوية السلمية

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الخميس ان جامعة الدول العربية quot;تخلتquot; عن التسوية السلمية للازمة السورية وذلك بعد أن أسندت مقعد الجمهورية السورية في الجامعة للمعارضة.

وقال لافروف بحسب ما اورد التلفزيون الروسي quot;لقد تلقينا ببالغ الاسف نتائج قمة جامعة الدول العربية في العاصمة القطرية. القرارات التي تم تبنيها في الدوحة تعني أن الجامعة تخلت عن التسوية السلمية والاعتراف بالائتلاف الوطني للمعارضة السورية كممثل شرعي وحيد للشعب السوري يقوض كافة جهود التسوية بما فيها جهود الجامعة العربيةquot;.

واعتبر لافروف بالتالي أن وسيط الامم المتحدة والجامعة العربية لسوريا الأخضر الابراهيمي لن يتمكن من متابعة مهمته.

واوضح لافروف انه بعد بادرة الجامعة العربية التي مؤداها انه لن تكون هناك quot;اي مفاوضاتquot; ممكنة بين السلطة والمعارضة في سوريا quot;لا ارى كيف سيكون الابراهيميquot; قادرا على ممارسة مهامه كوسيط.

وكانت الجامعة العربية قررت، ببادرة من قطر، منح مقعد الجمهورية السورية في الجامعة الخالي منذ تعليق عضوية دمشق بسبب القمع في تشرين الثاني/نوفمبر 2011، للمعارضة. والقى رئيس الائتلاف السوري المعارض، المستقيل، معاذ الخطيب كلمة امام القمة في الدوحة.

والائتلاف السوري المعارض الذي تم تأسيسه في الدوحة في تشرين الثاني/نوفمبر 2012، نال اعتراف اكثر من عشر دول ومنظمات دولية باعتباره quot;الممثل الشرعي للشعب السوريquot;.

وروسيا هي أحد آخر داعمي النظام السوري الذي تزوده بالاسلحة. وهي تعارض اي تدخل في النزاع الذي خلف بحسب الامم المتحدة، اكثر من 70 الف قتيل منذ بدايته في آذار/مارس 2011.

وعطلت روسيا مع الصين، حتى الان كافة مشاريع قرارات مجلس الامن الدولي التي هدفت لفرض عقوبات على نظام الرئيس السوري بشار الاسد.

واشنطن: ليس واضحا من قصف جامعة دمشق وعلى طرفي النزاع تجنب استهداف المدنيين

اعلنت الولايات المتحدة انه ليس واضحا لها حتى الان من هي الجهة التي تقف خلف القصف الذي استهدف الخميس بقذائف الهاون كلية تابعة لجامعة دمشق بوسط العاصمة السورية واسفر عن مقتل 15 طالبا على الاقل، داعية طرفي النزاع الى تجنب استهداف المدنيين.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية السورية فيكتوريا نولاند للصحافيين quot;ليست لدينا اي معلومة تتيح لنا التأكد من هوية الجهة المسؤولةquot; عن قصف كلية الهندسة المعمارية في جامعة دمشق.

ودعت نولاند كلا من القوات النظامية السورية ومقاتلي المعارضة المسلحة الى quot;توخي اقصى درجات الحذر من اجل تجنب شن هجمات على المدنيين والتأكد من ان اعمالهما تتفق والقانون الدوليquot;.

وكانت وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا) نقلت عن رئيس جامعة دمشق عامر مارديني قوله ان quot;عدد الشهداء الذين وقعوا جراء سقوط قذيفة هاون أطلقها ارهابيون على مقصف كلية الهندسة المعمارية في دمشق ارتفع الى 15 طالباquot;. ويستخدم النظام عبارة quot;ارهابيينquot; للاشارة الى مقاتلي المعارضة.

وحذرت نولاند من جهة اخرى الجيش السوري الحر من وجود اي علاقة له بتنظيمات متشددة.

وقالت ان هذا التنظيم المسلح الذي اسسه ضباط وعسكريون انشقوا عن الجيش النظامي يتعين عليه ان يكون quot;قلقا للغايةquot; من اي دعم قد يحصل عليه من جهات quot;ليست مصلحة الشعب السوري في صلب اهتماماتهاquot;.