تونس: اكد الرئيس التونسي المنصف المرزوقي في مؤتمر على هامش المنتدى الاجتماعي العالمي الذي يختتم فعالياته السبت بالعاصمة التونسية، ان على تونس ان تقيم نمطا تنمويا يتيح اخراج مليوني تونسي من الفقر في ظرف خمس سنوات.

واوضح المرزوقي، لدى افتتاحه مؤتمرا نظم مساء الجمعة على هامش المنتدى الاجتماعي العالمي، الذي انطلق الثلاثاء في تونس، ان quot;الهدف هو ان نخرج مليوني تونسي من الفقر المشين في السنوات الخمس المقبلةquot;.

وشدد على ان ذلك quot;يتطلب ان نخرج من النمط التقليديquot; للتنمية وان quot;يكون لنا طريق مواز، وهو البديل الاجتماعي التكافلي، الذي نفكر فيه منذ بداية الثورةquot; التونسية نهاية 2010 وبداية 2011.

واكد الرئيس التونسي ان الحريات الفردية quot;لا قيمة لهاquot; بدون توافر الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، وان quot;الحرية يجب ان تكون في خدمة العدالةquot;، حيث انه quot;بدون حرية الفساد يترعرعquot;، كما انه بدون توافر الحقوق الاقتصادية والاجتماعية فان quot;الحرية لن تدوم طويلاquot;.

وشدد المرزوقي على ان تكون تونس quot;البلد الذي يخلق او يحسن نموذجا جديدا للديموقراطية، وسبلًا جديدة لمحاربة الفقر والبطالة والتهميشquot;، وهي الآفات التي ثار ضدها الشعب التونسي. وبعد اكثر من عامين من الاطاحة بالاستبداد في تونس لا تزال البلاد تعاني نزاعات اجتماعية كثيرة.

وتونس التي يزيد عدد سكانها على عشرة ملايين نسمة يفاقم غلاء المعيشة في مناخ الازمة من مشكلة الفقر فيها، كما ان نسبة البطالة لا تزال عالية، خصوصا في المناطق التي عانت التهميش لعقود.

وحذر الرئيس التونسي من انه في ظل غياب الحقوق الاقتصادية والاجتماعية وشيوع الفقر، فان قيم الحرية والديموقراطية يمكن ان تعيد الاستبداد. واضاف quot;نحن فخورون في تونس اننا منذ بداية (الثورة)، ونحن نفكر في الخروج من الافكار القديمة التي تتصور ان التفكير النيوليبرالي سيخرج البلاد من الفقرquot;، مشددا على ان quot;الاقتصاد النيوليبرالي هو الذي سيزيد الفقر، ولا نريد هذا النمط من التنميةquot;.

ودعا الى quot;شراكة الدولة مع المجتمع المدني، شراكة نزيهة وحقيقيةquot;. يشار الى ان الرئيس المنصف المرزوقي الذي عرف بنضاله الحقوقي لعقود، هو احد مؤسسي حزب المؤتمر من اجل الجمهورية اليساري احد حليفي حزب النهضة الاسلامي في الحكم. ويتهمه معارضوه بالانصياع لارادة الاسلاميين.