تونس: شارك اكثر من 15 الف شخص، بحسب الشرطة، السبت في مسيرة احتفالية في اختتام الدورة الـ12 للمنتدى الاجتماعي العالمي الذي نظم تحت شعار فلسطين والربيع العربي.

وهتف المتظاهرون ضد الاحتلال الإسرائيلي في مسيرتهم لمناسبة احياء quot;يوم الارضquot; الذي ينظم سنويا تخليدا لمقتل ستة فلسطينيين في 30 آذار/مارس 1976 برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي اثناء تظاهرة احتجاج على مصادرة اراض فلسطينية.

وقالت دانييلا نيشولو الناشطة الايطالية، وهي تلوح بشال بالوان العلم الفلسطيني، quot;اصرخ باعلى الصوت من اجل الحرية والعدل للفلسطينيينquot;.

من جهته قال الناشط ديفيد هيب quot;نحن نتظاهر من اجل احترام حقوق الفلسطينيين في حرية التنقل برا وبحرا وضد الحصار المفروض (من الاحتلال الاسرائيلي) على قطاع غزةquot;.

وتجمع المشاركون في المسيرة الحاشدة رافعين اعلام دولهم والكوفية الفلسطينية في ساحة 14 كانون الثاني/يناير عند ملتقى شارع الحبيب بورقيبة في شارع محمد الخامس في العاصمة التونسية، في مسيرة بطول اربعة كلم حتى سفارة فلسطين في العاصمة التونسية.

وقال علي فياض النائب ورئيس وفد حزب الله اللبناني الى المنتدى quot;حرصنا على المشاركة في المنتدى الاجتماعي العالمي الذي ركز على قضية اساسية هي القضية الفلسطينيةquot;.

ورفع المشاركون في المسيرة صور قادة فلسطينيين تم اغتيالهم، ورايات يسارية حمراء وسلفية سوداء، وهتفوا ضد قيام علاقات بين الدول العربية واسرائيل، وهو مطلب تبنته quot;الجمعية العامة المشتركة لفلسطينquot; في المنتدى الاجتماعي العالمي.

وطالبت ناشطات مشاركات في المسيرة بالمساواة، واكدن رفضهن لعودة انظمة الاستبداد مع صعود قوى الاسلام السياسي الى السلطة في خضم الربيع العربي. وشهد المنتدى مشادة بين ناشطين مغاربة وصحراويين يدعمهم ناشطون جزائريون على خلفية قضية الصحراء الغربية.

وقاطعت نقابة طلابية يسارية تونسية المنتدى بسبب مشاركة ناشطين قدموا من اسرائيل. كما جرت سجالات حامية بين انصار ومعارضي الحركة المناهضة لنظام الرئيس السوري بشار الاسد.

غير انه لم يسجل اي حادث يذكر اثناء الايام الخمسة للمنتدى، الذي شهد مشاركة نحو 30 الف شخص في الف ورشة متنوعة القضايا. ومن محاور النقاش في هذه الورش التحولات الثورية والحروب الاهلية والهجرة والتهميش ووضع المراة والاسلام السياسي.

ويطرح المنتدى الاجتماعي العالمي نفسه كنسخة شعبية مضادة لمنتدى دافوس، الذي يضم سنويًا كبار اثرياء ومسؤولي الاقتصاد في العالم.

وينظر المجلس الدولي للمنتدى الاجتماعي العالمي الاحد والاثنين في مستقبل المنتدى وفي ترشحات البلدان الراغبة في استقبال دورته المقبلة وبينها المكسيك وكيبيك والهند.