القدس: انتقد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاربعاء المفاوضات المقبلة للقوى العظمى مع طهران في الماتي حول الملف النووي الايراني، كما افاد بيان رسمي.

واكد نتانياهو خلال لقاء في القدس مع وزير الخارجية النروجي اسبن بارث ايدي quot;يجب عدم قبول النموذج الذي يفيد بأن يجري بلد مثل ايران مفاوضات، ويطور في المقابل السلاح النووي ويهدد باستخدامه في الوقت نفسهquot;.

واضاف نتانياهو quot;ثمة ملفات مهمة في الشرق الاوسط مثل مساعي التوصل الى السلام مع الفلسطينيين، لكنها تبقى في مرتبة ثانوية طالما ظنت ايران ان لديها الحق في تطوير السلاح النووي واستمرت في هذا الاتجاه. وهدفنا الرئيسي هو منع ذلكquot;.

ونقل البيان الاسرائيلي عن الوزير النروجي قوله ان بلاده العضو في مجلس ادارة الوكالة الدولية للطاقة الذرية quot;تشعر بالقلق جراء عدم تعاون الايرانيينquot;. واضاف quot;لا نستطيع ان نزور سوى مواقع غير مهمة، لكننا لا نزور المواقع التي نريد زيارتهاquot;.

من جهة اخرى، اعلنت وزيرة الخارجية الاوروبية كاثرين اشتون الاربعاء في انقرة انها quot;متفائلة بحذرquot; بنتيجة اللقاء الجديد المتوقع هذا الاسبوع بين ايران والقوى العظمى.

وقالت اشتون في تصريح صحافي بعد لقاء مع وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو ان quot;المفاوضات مفيدة ... ما زلت متفائلة بحذرquot;. واضافت quot;آمل ان اجري محادثات مفيدة في الماتي وآمل فعلا في ان تأخذ ايران في الاعتبار الاقتراح المطروح وتعطي جوابهاquot;. واشارت اشتون quot;سنذهب الان الى الماتي للاستماع الى الرد الرسمي لايرانquot;.

وقدمت مجموعة 5+1 quot;عرضا معدلاًquot; وطالبت بـ quot;تعليقquot; بدلاً من quot;وقفquot; انشطة تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% في ايران. وفي المقابل، يخفف بعض العقوبات حول تجارة الذهب وقطاع الادوية.