تونس: ينتظم الحج اليهودي السنوي إلى كنيبس quot;الغريبةquot; في جزيرة جربة التونسية (جنوب شرق) من 26 الى 28 نيسان/ابريل الجاري.

وقال بيريز الطرابلسي رئيس الكنيس لفرانس برس quot;ينتظم حج هذا العام بين 26 و28 من الشهر الحالي، ليست لدينا بعد معطيات حول العدد المتوقع للحجيجquot;. ويبدأ الحج عادة في اليوم الـ33 من الفصح اليهودي، ويستمر يومين. وكنيس الغريبة الذي ترقد فيه، بحسب الاسطورة، واحدة من اقدم نسخ التوراة في العالم، اقدم معبد يهودي في افريقيا.

وتقول لافتة معلقة داخل الكنيس ومكتوبة بأربع لغات (العربية والانكليزية والفرنسية والألمانية) quot;يرجع عهد هذا المقام العتيق والمقدس المعروف بالغريبة إلى عام 586 قبل الحساب الافرنجي، أي منذ خراب الهيكل الاول لسليمان، تحت سلطة نبوخذ نصر ملك بابل، وقد وقع ترميمه عبر العصورquot;.

ويقول بيريز الطرابلسي إن اليهود يحجون إلى كنيس الغريبة منذ حوالى 200 عام لإقامة طقوس دينية واحتفالات quot;الهيلولةquot;.

تتمثل هذه الاحتفالات في اقامة صلوات وإشعال شموع داخل الكنيس والحصول على quot;بركةquot; حاخاماته وذبح قرابين (خرفان) والغناء في أجواء من الفرح وتناول نبيذ quot;البوخةquot; المستخرج من ثمار التين، والذي يشتهر بصناعته يهود تونس دون سواهم.

وسنة 2011 ألغي الحج بسبب تدهور الوضع الامني اثر quot;الثورةquot; التي اطاحت في 14 كانون الثاني/يناير من العام نفسه بالرئيس المخلوع زين العابدين بن علي. واستؤنف الحج سنة 2012 وسط اجراءات امنية مشددة، وبمشاركة 1500 يهودي، بينهم 500 من اوروبا وزائر وحيد من اسرائيل والبقية من تونس.

وتعرّض كنيس الغريبة يوم 11 نيسان/أبريل 2002 لهجوم انتحاري بشاحنة مفخخة، أسفر عن مقتل 21 شخصا (14 سائحا ألمانيا و5 تونسيين وفرنسيين اثنين) تبناه تنظيم القاعدة.

وكان للاعتداء انعكاسات كبيرة على السياحة في تونس. وتوجد في تونس أكبر طائفة يهودية في العالم العربي. ويعيش في البلاد نحو 1500 يهودي، يقيم معظمهم في جزيرة جربة وتونس العاصمة. وقبل استقلالها عن فرنسا سنة 1956، كان يعيش في تونس 100 ألف يهودي غادروا البلاد بعد الاستقلال نحو أوروبا وإسرائيل.