قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الرباط: اكد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الخميس في الرباط ردا على سؤال عن وضع حقوق الانسان في المغرب ان حرية التعبير quot;مبدأ اساسي للديموقراطيةquot;، مؤكدا ان المغرب منخرط في مسيرة الديموقراطية ولكنها تتطلب وقتا.

وقال هولاند quot;في ما يخص المغرب، سبق وان قلتها، هذه مسيرة بطيئة انخرط فيها، وهي من دون ادنى شك حققت انجازات للشعب ولتعددية التمثيلquot;.

وردا على سؤال عن انتهاكات حقوق الانسان التي تحصل في بعض الاحيان في المغرب ولا سيما سحب السلطات المغربية في تشرين الاول/اكتوبر اعتماد الصحافي في وكالة فرانس برس في الرباط عمر بروكسي، قال هولاند انه تحدث عن quot;مشاكل محددة (...) اعرفهاquot;.

واضاف quot;ما قلته للسلطات المغربية، وهنا ايضا من دون ان احاول القاء الدروس عليها (...) ان حرية التعبير مبدأ اساسي للديموقراطيةquot;.

وقررت الحكومة المغربية في الرابع من تشرين الاول/اكتوبر، سحب اعتماد بروكسي بذريعة طريقة تغطيته للانتخابات التشريعية الجزئية في مدينة طنجة شمال المغرب، تحدث فيها عن quot;مرشحين مقربين من القصر الملكيquot;.

وقد طلبت ادارة فرانس برس رسميا من السلطات المغربية اعادة النظر في قرارها.

وقبيل زيارته الى المغرب وجهت منظمة مراسلون بلا حدود رسالة الى الرئيس الفرنسي من اجل quot;لفت الانتباه لحالة حرية الصحافةquot; في المغرب.