موسكو: قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن كوريا الشمالية طلبت إجلاء السفارة الروسية في بيونغ يانغ. مشيرًا إلى أن موسكو تريد الآن توضيحًا حول هذا الوضع.

وقال لافروف في تصريحات له اليوم إن كل السفارات في بيونغ يانغ أبلغت بهذا الاقتراح. وأكد أن موسكو قلقة من تصعيد الوضع، وإن كان ذلك حتى الآن على مستوى التصريحات فقط. وكانت وزارة الخارجية الروسية قد أكدت أن موسكو تدرس بجدية مقترح بيونغ يانغ بإجلاء موظفي السفارة الروسية. وقالت إننا على يقين من أن عدم السماح بإشعال فتيل حرب في شبه الجزيرة الكورية يعتبر ضرورة ملحّة.

وأضافت الوزارة إن موسكو على اتصال دائم مع الصين والولايات المتحدة وجمهورية كوريا. وكانت السفارة الروسية في بيونغ يانغ قد أكدت في وقت سابق أن الخارجية الكورية الشمالية طلبت النظر في إجلاء موظفي البعثة الدبلوماسية الروسية وغيرها من البعثات الأجنبية من البلاد بعد العاشر من أبريل/نيسان، وسط تصاعد حدة التوتر وحرب كلامية في شبه الجزيرة الكورية.

يأتي طلب كوريا الشمالية في أعقاب إعلان حكومتها أن الصراع الحقيقي بات حتميًا، بسبب ما وصفتها بأنها تدريبات quot;عدائيةquot; للقوات الأميركية مع كوريا الجنوبية، والعقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة على بيونغ يانغ بسبب تجاربها النووية.