موسكو: دانت روسيا بشدة الخميس تحركات كوريا الشمالية في التوتر المتصاعد مع كوريا الجنوبية والولايات المتحدة وقالت ان بيونغ يانغ تبدي ازدراء quot;مرفوضا جملة وتفصيلاquot; لقرارات الامم المتحدة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية الكسندر لوكاشيفتش للصحافيين quot;بالنسبة لروسيا، تجاهل بيونغ يانغ لقرارات الامم المتحدة (بشأن منع الانتشار النووي) مرفوض جملة وتفصيلاquot;.

ويعد هذا اشد انتقاد روسي لبيونغ يانغ في الازمة الحالية. وقبل ذلك حثت موسكو كافة الاطراف على ضبط النفس وحذرت من ان الوضع العام يواجه خطر التصاعد والخروج عن السيطرة.

وقال لوكاشيفيتش ان افعال كوريا الشمالية quot;تعقد ان لم تبدد فعليا فرص استئنافquot; المحادثات السداسية الهادفة لتهدئة التوتر على شبه الجزيرة الكورية.

وهددت بيونغ يانغ بشن ضربات صاروخية ونووية ضد الولايات المتحدة وحليفتها كوريا الجنوبية ردا على عقوبات دولية ومناورات عسكرية مشتركة.

ووبخ لوكاشيفتش على ما يبدو بيونغ يانغ على لهجتها الحربية المتزايدة. وقال quot;هدفنا الرئيسي وقف هذه المناورات الخطيرة واللجهة التصعيدية وخلق الظروف لاستئناف عملية المحادثات السداسية باسرع وقت ممكنquot;.

واضاف quot;نحن على ثقة بان كل تلك التحركات والتصريحات ذات اللهجة الحربية مرفوضة جملة وتفصيلاquot;.

ولروسيا حدودا اصغر مع كوريا الشمالية جنوب فلاديفوستوك في منطقة quot;الشرق الاقصى الروسيquot; ولديها علاقات وثيقة نسبيا مع الدولة الستالينية المتكتمة.