القاهرة: قتل خمسة اشخاص بينهم اربعة مسيحيين واصيب 6 اخرون على الاقل ليل الجمعة السبت في اشتباكات طائفية واسعة بالاسلحة النارية في مدينة الخصوص شمال العاصمة المصرية القاهرة، حسبما قالت مصادر امنية لوكالة فرانس برس.

واوضح مصدر امني ان الاشتباكات اندلعت في مدينة الخصوص (منطقة عشوائية فقيرة في محافظة القليوبية شمال القاهرة) بعدما اعترض رجل مسلم خمسيني على رسم اطفال مسلمين للصليب المعقوف (رمز النازيين) على جدار احد المعاهد الدينية بالمنطقة.
واثر توجيه الرجل السباب للمسيحيين والصليب، اندلعت مشادة عنيفة مع شاب مسيحي تطورت لمعركة بالرصاص الحي والاسلحة الالية بين المسلمين والمسيحيين.
وقال المصدر امني ان quot;5 قتلوا في الاشتباكات بينهم اربعة مسيحيين بالاضافة لاصابة 6 اخرين، اثنان على الاقل منهم بطلقات ناريةquot;.
لكن الناشط القبطي بحركة شباب ماسبيرو القبطية طوني صبري قال لفرانس برس في اتصال هاتفي من مستشفى المطرية القريبة من الاحداث quot;العدد ربما يتجاوز السبعة قتلىquot;.
وحاول عدد من المسلمين الغاضبين اقتحام كنيسة ماري جرجس بالمدينة لكن التواجد الامني حال دون ذلك.
واشعل الطرفان الاطارات في الشوارع الجانبية في المدينة العشوائية ذات الشوارع الضيقة والبيوت المتلاصقة.
وقال المصدر الامني نفسه انه quot;لم يتم حرق اي بيوت في المواجهات التي دارت ليل الجمعة/السبتquot; وتابع ان quot;الامن سيطر على المدينة بشكل تامquot;.
ويشكل المسيحيون من 6 الى 10% من سكان البلاد البالغ قرابة 83 مليون نسمة.
واندلعت اعمال عنف طائفية بين المسلمين والمسيحيين مرات عدة منذ الثورة الشعبية التي اطاحت بالرئيس المصري السابق حسني مبارك في شباط/فبراير من العام 2011.
وغالبا ما تشهد تلك الاشتباكات سقوط قتلى من الطرفين خاصة في المناطق العشوائية والفقيرة لا سيما في جنوب البلاد.