بيروت: اعلن الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية في بيان السبت ان رئيس الحكومة السورية المؤقتة غسان هيتو باشر مشاوراته لتشكيل هذه الحكومة التي من المتوقع ان تعلن quot;خلال الاسابيع المقبلةquot;.
وجاء في البيان quot;انسجاما مع قيم الثورة السورية النبيلة، خاصة فيما يتعلق بتطبيق معايير وآليات استقطاب المهارات والكفاءات اللازمة لإدارة المرحلة القادمة، بدأ رئيس الحكومة السورية المؤقتة المكلف الأستاذ غسان هيتو مشاوراته المتعلقة بتشكيلة حكومته التي ستعرض على الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية خلال الأسابيع المقبلةquot;.
واضاف البيان ان quot;مجموعة من اللجان بدأت عملها لاستقطاب أصحاب الخبرة والاختصاص من السوريين في داخل سوريا وخارجها للعمل في وزارات هذه الحكومةquot;.
واوضح البيان ان الحكومة ستتألف من 11 وزارة ابرزها للدفاع والداخلية والشؤون الخارجية.
كما اوضح البيان ان quot;معايير ومحددات تجري بموجبها عملية اختيارquot; الوزراء تشمل مثلا quot;ألا يكون أحد أركان النظام أو ممن ارتكب جرائم ضد الشعب السوري أو استولى على أموال الشعب دون وجه حقquot; وأن يكون متفرغا بشكل كامل للعمل في الحكومةquot; وان quot;يكون قادرا على العمل في الداخل السوري بشكل رئيسيquot;.
واكد البيان اخيرا ان quot;مكان عمل الحكومة السورية المؤقتة والمديريات والهيئات التابعة لها سيكون في الأراضي السوريةquot;.
وكان الائتلاف الوطني السوري المعارض انتخب في الثامن عشر من اذار/مارس الماضي هيتو رئيسا للحكومة المؤقتة التي من المقرر ان تشرف على الاراضي الخاضعة لسلطة المعارضة في سوريا.
مقتل خمسة مدنيين على الاقل في قصف جوي على حلب
من جهة ثانية اعلن المرصد السوري لحوق الانسان السبت ان خمسة اشخاص على الاقل قتلوا في قصف نفذته طائرات حربية سورية على حي الشيخ مقصود الذي تسكنه غالبية من الاكراد في مدينة حلب (شمال).
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان quot;طائرة حربية قصفت غرب حي الشيخ مقصود مما ادى الى مقتل خمسة مدنيين على الاقل وجرح آخرينquot;.
وياتي هذا القصف بعد ايام من المعارك العنيفة بين مقاتلين اكراد وقوات موالية للرئيس بشار الاسد ووصول مسلحين من المعارضة السورية الى الحي.
والمنطقة التي استهدفها القصف تقع تحت سيطرة quot;حزب الاتحاد الديمقراطيquot; الفرع السوري لحزب العمال الكردستاني، بحست ما ذكره عبد الرحمن لوكالة فرانس برس.
واضاف quot;يمكننا رؤية محاولة واضحة من قبل الجيش لمهاجمة اكراد في الايام القليلة الماضية. الجيش يجر حزب الاتحاد الديموقراطي لدخول الصراع في سورياquot;.
وحتى الان كان اكراد سوريا منقسمين في النزاع السوري ومعظمهم يحاول البقاء على الحياد.
واظهر فيديو سجله ناشطون في الحي ونشرته اللجان العامة للثورة السورية، وهي شبكة تضم نشطاء، جثثا متفحمة بين الركام.
وقال النشطاء ان الفيديو تم تصويره بعد القصف.
وفي اماكن اخرى استهدفت الطائرات الحربية منطقتي الحجر الاسود (جنوب دمشق) والقدم (جنوب غرب دمشق) بحسب المرصد ومقره لندن. ويعتمد المرصد على شبكة واسعة من الاطباء والمحامين والنشطاء للحصول على معلوماته.
وقال نشطاء في العاصمة ان منطقة الحجر الاسود تعرضت ايضا لقصف بقذائف الهاون والصواريخ.
وقصفت الطائرات الحربية ايضا بلدة يبرود (90 كلم شمال دمشق) ومدينة القصير وسط محافظة حمص فيما اطلقت دبابات الجيش السوري نيرانها على مناطق تواجد مسلحي المعارضة في مدينة حمص.
وفي دمشق اطلقت قذائف الهاون على حي البرامكة وسط المدينة، بحسب المرصد، فيما كثف مسلحو المعارضة هجومهم لاختراق نقطة ارتكاز النظام.
وتأتي اعمال العنف السبت غداة مقتل 94 شخصا على الاقل في كافة انحاء سوريا، هم 32 مدنيا و36 من مسلحي المعارضة و26 جنديا، بحسب حصيلة اعدها المرصد.
وتقول الامم المتحدة ان اكثر من 70 الف شخص قتلوا في سوريا منذ اندلاع النزاع في آذار/مارس 2011.