أديس أبابا: يتوجّه أمير قطر حمد بن خليفة آل ثاني، اليوم الأربعاء، إلى أديس أبابا، في زيارة هي الأولى لأثيوبيا منذ استئناف العلاقات بين البلدين في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وبحسب بيان صحافي للمتحدث باسم الخارجية الأثيوبية دينا مفتي، اليوم، فإن أمير قطر سيبحث خلال الزيارة مع الرئيس الأثيوبي جرما ولدجيورجيس، العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، إضافة إلى جملة من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف مفتي: quot;كما يلتقى أمير دولة قطر رئيس الوزراء الأثيوبي هيلي ماريام دسالنجquot;، مرحّبًا بالزيارة التي وصفها بـquot;التاريخيةquot;، ومبديًا ارتياحه لتطور العلاقات القطرية ndash; الأثيوبية، وquot;نقلها إلى طور التطبيع الكامل بين البلدينquot;. وقال إن quot;هذه العلاقات ستشهد نقلة كبيرة في مختلف المجالات، خاصة في مجالي التجارة والاستثمارquot;.

وتعدّ هذه الزيارة هي الأولى لأمير قطر إلى أثيوبيا بعد استئناف البلدين علاقاتهما الدبلوماسية والاقتصادية المقطوعة منذ أبريل/نيسان 2008.

وكانت اثيوبيا وقطر اتفقتا في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي على استئناف علاقاتهما الدبلوماسية الكاملة، وذلك بعد مرور أكثر من أربع سنوات من إقدام حكومة أديس أبابا على قطع علاقاتها بقطر، بدعوى أن الأخيرة quot;تنتهج سياسة معاديةquot; لها، خاصة مع وجود صلة قوية بين قطر وأريتريا التي انفصلت عن أثيوبيا.

وزار حمد بن جاسم رئيس وزراء ووزير خارجية قطر أديس أبابا في 4 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، في أول خطوة على طريق إعادة تطبيع العلاقات بين البلدين.

كما زار هيلي ماريام دسالنج رئيس وزراء أثيوبيا الدوحة في 2 ديسمبر/كانون الأول الماضي، في زيارة هي الأولى لرئيس وزراء أثيوبي إلى قطر بعد استئناف البلدين علاقاتهما.