الخرطوم: قال وزير الدفاع السوداني عبد الرحيم محمد حسين المطلوب للمحكمة الجنائية الدولية بسبب جرائم في اقليم دارفور غرب السودان الاربعاء ان تحسن العلاقات مع جنوب السودان سيساعد الجيش السوداني على انهاء التمرد في الاقليم الذي تدور فيه الحرب منذ عشرة اعوام.

وقال حسين في تقرير قدمه للمجلس الوطني (البرلمان )حول الوضع الامني بالبلاد ان quot;تفعيل تنفيذ اتفاق التعاون مع جنوب السودان سيؤثر ايجابا على الامن في دارفور وسيمكننا من محاصرة المتمردين وانهاء التمردquot;.

واصدرت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي في اذار/مارس من العام الماضي مذكرة اعتقال بحق حسين تضمنت ثلاث عشرة تهمة بجرائم ضد الانسانية وجرائم حرب في دارفور. واصبح جنوب السودان دولة مستقلة قبل عامين بعد ان صوت غالبية مواطنيه لصالح الانفصال عن السودان في استفتاء تقرير المصير الذي اقيم بموجب اتفاق السلام الذي انهى الحرب الاهلية بين شمال السودان وجنوبه التي امتدت الي 22 عاما (1983 الى 2005).

وخلف الانفصال قضايا معلقة بين الدولتين مما زاد التوتر بينهما حتى انهما تقاتلتا قبل عام على الحدود بينهما ما زاد المخاوف من حرب شاملة. وانخفض التوتر الشهر الماضي بعدما وقع الطرفان اتفاقا في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا لتنفيذ اتفاق وقعه رئيسا الدولتين في ايلول/سبتمبر من العام الماضي وظل لاشهر دون تنفيذ.