الخرطوم: قررت السلطات السودانية ان تغلق موقتا احدى الجامعات بعدما قتل على اثر اعتصام احتجاجي على الرسوم الجامعية اربعة طلاب دارفوريين دعا ناشطون الى المشاركة في تشييعهم اليوم الاحد.

فقد اعلنت السلطات مساء السبت اغلاق جامعة الجزيرة الواقعة في ولاية الجزيرة جنوب الخرطوم على اثر مقتل الطلاب الاربعة بعد قمع اعتصام نظم احتجاجا على زيادة الرسوم الجامعية، كما ذكرت quot;رابطة طلاب دارفورquot;.

وفي الوقت نفسه، اعتقلت الشرطة السبت عشرين طالبا حاولوا التظاهر في العاصمة بعد مؤتمر صحافي quot;لرابطة طلاب دارفورquot; التي حملت فيه السلطات وquot;ميليشياتهاquot; مسؤولية مقتل الطلاب الاربعة.

وقال مجلس عمداء الجامعة في بيان بثته وكالة الانباء السودانية انه قرر في اجتماع طارىء السبت quot;تعليق الدراسة في جميع كليات جامعة الجزيرة ومعاهدها ومراكزها بمختلف مستويات الدراسةquot; بعدما quot;فجعت الجامعة بفقدان اربعة من طلابها غرقاquot;.

والطلاب الاربعة هم محمد يونس نيل حامد وعادل محمد احمد حمادي والصادق عبد الله يعقوب والنعمان احمد القرشي، كما ذكرت وكالة الانباء السوداني ورابطة طلاب دارفور. واكد ناشطون الجمعة مقتل نيل وحمادي في حين اعلنت الشرطة السودانية انتشال جثمانين لطالبين في جامعة الجزيرة من قناة للري الزراعي في جوار الجامعة.

وقالت الشرطة في بيان ان الطلاب تعرفوا على جثتي زميليهم اللتين نقلتا الى المشرحة لتحديد اسباب موتهما. وذكر ناشطون ان الطلاب الاربعة يدرسون في كلية الزراعة. وقالت رابطة طلاب دارفور ان الطلاب quot;الاربعة فقدوا بعدما شاركوا في اعتصام سلمي تم بعد اجتماع مع مدير جامعة الجزيرة ومسؤولين حكوميينquot;.

واضافت ان quot;هؤلاء الطلاب كانوا يقاتلون عن حقهم في تعليم مجاني في الجامعات بموجب اتفاق السلامquot; الذي وقع في الدوحة في 2011 بين الحكومة السودانية وتحالف من الفصائل المتمردة في دارفور.

وينص هذا الاتفاق على اعفاء ابناء العائلات التي نزحت جراء النزاع من رسوم التسجيل في الجامعات العامة لخمس سنوات. واوضحت الرابطة ان quot;ثمانين من الطلاب اعتقلوا وجرح عشرات عند تدخل اتحاد الطلاب (القريب من الحكومة) في الاعتصام السلميquot;.

وحملت quot;ادارة جامعة الجزيرة واتحاد الطلاب وميليشيا المؤتمر الوطني (الحزب الحاكم) المسؤولية عن دماء شهدائناquot;. وقالت quot;رابطة طلاب دارفورquot; في بيان quot;نناشد المواطنين الشرفاء المشاركة في مراسم تشييع ابطالنا (اليوم) الاحدquot;. لكن مجلس عمداء الجامعة اكد في بيانه ان ادارة الجامعة quot;اجتمعت مع ممثلي طلاب دارفور (...) وابدت استعدادها لمعالجة الحالات المعسرةquot;.

واضاف انه quot;اعقب ذلك تصاعد في الاحداث حيث قام عدد من الطلاب باخراج الاساتذة والطلاب من داخل قاعات الدرس واخراج بعض اعضاء هيئة التدريس من مكاتبهم والتعدي على ممتلكات الجامعة مما أضطر الشرطة للتدخلquot;.

واكدت وكالة الانباء السودانية من جهتها ان quot;شرطة محلية مدنية قد بدأت التحقيق في حادثة غرق الطلاب الاربعة وباشرت اجراءتهاquot;. وكانت وفاة الطالب الناشط احمد القرشي في 1964 ادت الى quot;ثورة اكتوبرquot; التي انهت النظام العسكري الذي كان حاكما، في تظاهرات شارك فيها عشرات الآلاف من السودانيين.

وشهد السودان تظاهرات في حزيران/يونيو وتموز/يوليو الماضيين على خلفية ارتفاع معدل التضخم وارتفاع اسعار المواد الغذائية تطورت الى المطالبة باسقاط نظام الرئيس عمر البشير الذي يحكم البلاد منذ 23 عاما.