الخرطوم:اعلن متمردو حركة العدل والمساواة السبت ان معارك وقعت بين مقاتليهم والقوات الحكومية السودانية خلال الايام القليلة الماضية في الجزء الشرقي من اقليم دارفور المضطرب غرب السودان، الا ان الجيش السوداني نفى وقوع هذه المعارك واتهم الحركة بمهاجمة المدنيين ونهب ممتلكاتهم.

وقال المتحدث باسم حركة العدل والمساواة جبريل ادم لفرانس برس عبر الهاتف من لندن quot;منذ سبعة ايام والمعارك متواصلة بين قوات العدل والمساواة وقوات الحكومة السودانية في الجزء الشرقي من دارفور والجزء الغربي من كردفانquot;.

واضاف آدم quot;اشتبكنا معهم في عديلة الاربعاء الماضي وسيطرنا يوم الخميس على ام عجاجهquot;.

كما اعلنت الحركة في بيان تلقته فرانس برس انها quot;سيطرت على منطقة ام عجاجه واستولت على 20 عربة صغيرة وشاحنة كبيرة محملة بمعدات عسكرية واستولت على كميات من الوقودquot;.

لكن المتحدث باسم الجيش السوداني نفى وقوع هذه المعارك متهما الحركة بنهب ممتلكات المواطنين.

وقال العقيد الصوارمي خالد سعد لفرانس برس quot;ليس لدينا قوات في ام عجاجه، ولم يحدث قتال بيننا وبينهم بل هم قاموا بمهاجمة المواطنين ونهبوا ممتلكاتهم كما انهم نهبوا ممتلكات شركة تعمل في بناء طريق في المنطقةquot;.

كما لم يشر مسؤول في الامم المتحدة الى وقوع معارك. وقال مسؤول مكتب الامم المتحدة للشؤون الانسانية علي الزعتري quot;قامت مجموعات مسلحة بنهب الاسواق في شمال كردفان ما تسبب بفرار المواطنين الى مناطق داخل كردفانquot;.

ونفى المتحدث باسم العدل والمساواة ان تكون قوات هذه الحركة هاجمت الاسواق او نهبت ممتلكات المواطنين.

وتقاتل الحكومة السودانية مجموعات متمردة في اقليم دارفور منذ العام 2003 واعلنت الامم المتحدة ان عدد القتلى جراء هذا النزاع بلغ 300 الف شخص في حين تقول الحكومة السودانية انهم فقط عشرة الف شخص.