برلين: أكدت الوزارة الألمانية لحماية المستهلك أن فضيحة لحوم الخيول، التي باعتها شركة هولندية بغير مسماها، طالت 124 شركة ومصنعًا في ألمانيا.

وكشفت الوزارة في بيان لها اليوم أنها استطاعت الوصول إلى أسماء هذه الشركات التي تحصل على منتجات غذائية من الشركة الهولندية من خلال نظام quot;ار ايه اس اف افquot; الأوروبي للتحذير المبكر.

وأوضح البيان أن المتضررين من هذه اللحوم المغشوشة هم تجار وشركات مصنعة للحوم، وجزارون في جميع الولايات الألمانية، باستثناء ولايتي بريمن و زارلاند. وكانت سلسلة محال quot;ايديكاquot; الألمانية قد اكتشفت أخيرًا وجود لحوم خيول في منتجاتها المجمدة من اللازانيا باللحم البقري وسحبتها من منافذ البيع.

وقالت ايديكا، وهي شركة تعاونية لها فروع في مختلف أنحاء ألمانيا، إنها وجدت quot;كميات صغيرةquot; من لحوم الخيول خلال فحص عشوائي. كما كشفت سلسلة أخرى هي quot;ريالquot; عن منتجات لازانيا مماثلة مصنفة بشكل خاطئ على أنها لحوم أبقار، كانت معروضة للبيع، وقامت بسحبها من منافذ البيع.

ضمن السياق نفسه، أعربت الحكومة الهولندية عن صدمتها إزاء فضيحة جديدة تتعلق بـ 50 ألف طن من اللحوم المصنعة، التي يشتبه في احتوائها على مكونات لحوم غير معلن عنها. وقالت وكيلة وزير الزراعة الهولندية، شارون ديكسما، في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية quot;سنبذل كل الجهود لملاحقة المحتالينquot;.

وتشتبه السلطات في قيام تاجر جملة هولندي بتسويق لحوم مجهولة المصدر يقدر حجمها بنحو 50 ألف طن على أنها لحوم أبقار على مدار عامين لـ 500 شركة في أوروبا. ومن المحتمل أن تكون تلك اللحوم مخلوطة بلحوم خيل. وتطالب جمعيات حماية المستهلك وشركات المواد الغذائية بكشف سريع لملابسات الواقعة.

وقال متحدث باسم قطاع تصنيع المواد الغذائية في هولندا quot;إن هذه الفضيحة أضرّت بثقة المستهلكينquot;، مطالبًا كل التجار بالتحري عن بضائعهم في أسرع وقت ممكن. يذكر أن السلطات المختصة بالرقابة على المواد الغذائية في هولندا حذرت أمس الأربعاء من عدم إمكانية ضمان سلامة اللحوم.