رام الله: اعلن وزير الاسرى الفلسطينيين عيسى قراقع السبت ان اسرائيل رفضت عروضا عدة للافراج عن اسير فلسطيني في سجونها مهدد بالموت جراء تنفيذه اضرابا عن الطعام منذ اب/اغسطس الفائت.
وقال قراقع لفرانس برس ان مسؤولين اسرائيليين ابلغوه ان سامر العيساوي (33 عاما) الذي تتهمه اسرائيل بممارسة انشطة quot;ارهابيةquot; والراقد حاليا في مستشفى قرب تل ابيب يعاني quot;وضعا صحيا لا يطاق وهو معرض للموت في اي لحظةquot;.
واوضح ان الفلسطينيين quot;اقترحوا الافراج عنه الى رام الله لوقت معين لكن الجانب الاسرائيلي رفض كافة العروض الايجابيةquot;.
واضاف قراقع quot;وافقنا على ان يتم ارساله الى اوروبا لبضعة اشهر لتلقي علاج طبي على ان يعود، لكنهم رفضواquot; ايضا.
واعلن مسؤول اسرائيلي الجمعة انه يمكن quot;اطلاق سراح العيساويquot; على الفور في حال وافق على الانتقال للاقامة في قطاع غزة، لافتا الى ان اسرائيل عرضت على الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة استقبال العيساوي.
لكن محامي العيساوي جواد بولص قال ان الاخير رفض هذا العرض quot;بشدةquot;، في حين اكد متحدث باسم الاتحاد الاوروبي عدم تلقي اقتراح quot;رسميquot; من اسرائيل في هذا الصدد.
وكان العيساوي اعتقل العام 2002 وحكم عليه بالسجن 26 سنة لنشاطاته العسكرية في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين واطلق سراحه العام 2011 في اطار صفقة تبادل اسرى فلسطينيين مع الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط.
الا انه اعتقل مجددا في تموز/يوليو 2012 لانه خرج من القدس الشرقية الى الضفة الغربية. وهو يؤكد انه توجه الى الضفة لاصلاح سيارته في حين ان السلطات الاسرائيلية تتهمه بانه كان يعد لانشاء quot;خلايا ارهابيةquot;. وهي تطالب بان يستكمل حكمه السابق في السجن.